• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بدء مفاوضات صياغة الاتفاق النووي بين إيران والغرب في فيينا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 يونيو 2014

أعلن مسؤول أميركي أمس أن صياغة اتفاق لإنهاء الجدل حول البرنامج النووي الإيراني بشكل دائم بدأت في مايو وتتواصل حالياً. وكانت القوى الكبرى التي تتفاوض مع إيران (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا)، واستأنفت محادثاتها أمس في فيينا، أعلنت في وقت سابق أنها فشلت في بدء صياغة نص اتفاق نهائي.

والتقى المفاوضون بشأن الملف النووي الإيراني في فيينا أمس في مهمة شاقة مع اقتراب نهاية المهلة المحددة لتحقيق هذا الهدف، فيما لا تزال خلافات عميقة في وجهات النظر قائمة بين إيران والدول الست الكبرى.

ومن المتوقع أن تكون وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون التي تقود المفاوضات بين طهران ومجموعة 5+1 قد التقت يوم أمس وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

والهدف من المفاوضات الحد من برنامج طهران النووي لضمان شفافيته وطابعه السلمي، لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

ويجري التفاوض بشأن الاتفاق منذ مطلع السنة، وحـدد الطرفان مهلة حتى 20 يوليو لإنجاز صياغتـه، ما سـيضـع حداً في حال تحقيقـه للتـوتر الخطـير حول هذا الملف المستمر منذ اكثر من عقد.

وتجري المفاوضات في سياق اتفاق مرحلي تم التوصل إليه في نوفمبر الماضي، وقد صدر عن الطرفين منذ ذلك الحين عدد من الإشارات المشجعة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا