• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وفاة الموسيقار المصري عطية شرارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 يونيو 2014

أعلنت رئيسة دار الأوبرا المصرية إيناس عبد الدائم أن الموسيقار المصري عطية شرارة مؤسس «مجموعة شرارة الموسيقية» توفي أمس الأول عن عمر يناهز 91 عاماً.

واستهلت ايناس عبد الدائم أمسية موسيقية في المسرح الكبير في دار الأوبرا بالقاهرة مساء أمس الأول بنعي شرارة، داعية الحضور الى الوقوف دقيقة صمت حداداً عليه وتقديراً له ولمنجزاته في عالم الموسيقى والفن. وأوضحت أن الدار ستنظم حفلاً لتأبينه.

ولد عطية شرارة في القاهرة في عام 1923 والتحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية حيث درس عزف الكمان وعلوم الموسيقى العربية.

وكانت بداياته الفنية مع الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب في أغنية «حكيم عيون» التي غناها عبد الوهاب في فيلم «رصاصة في القلب».

وعمل كعازف كمان أول في فرقة اذاعة القاهرة وتولى قيادتها فيما بعد وألف مقطوعات موسيقية من بينها «ليالي النور». كما أسس فرقاً موسيقية تابعة للاذاعات العربية وبينها إذاعات تونس وليبيا والجزائر واسهم في انشاء معهد الموسيقى العربية في عمان.

وأسس فرقة «سداسي شرارة» المكونة منه ومن ابنائه قبل 34 عاماً وانضم إليها عدد من احفاده الموسيقيين. وكانت تقدم امسيات فنية تعزف فيها مقطوعات من تأليفه وبعض المقطوعات العربية المتميزة من خلال دار الأوبرا المصرية. وحاز جائزة الدولة التشجيعية في التأليف الموسيقي عام 1983 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى عام 1985، كما حصل على وسام من سلطنة عمان. (القاهرة - (أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا