• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«ميدترونيك» للمعدات الطبية تشتري منافستها «كوفيديان» مقابل 42,9 مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 يونيو 2014

أعلنت شركة «ميدترونيك» الأميركية المصنعة للتجهيزات الطبية شراء منافستها «كوفيديان» في مقابل 42,9 مليار دولار بموجب صفقة ستسمح لها بتقليص قيمة الضرائب المتوجبة عليها.

وستتخذ الشركة العملاقة المنبثقة عن هذه العملية مقرا لها في أيرلندا، حيث تصل نسبة الضرائب على الأرباح إلى 12,5%، وهي أقل بكثير مما هي في الولايات المتحدة والبالغة 35%. وأشارت «ميدترونيك» في بيان إلى أن العملية التي سيتم تسديد قيمتها نقداً وعبر الأسهم، سينشأ عنها مجموعة تضم 87 ألف موظف في أكثر من 150 دولة.

وبموجب الصفقة تدفع شركة ميدترونيك علاوة قدرها 29% زيادة على سعر سهم كوفيديان البالغ 72٫02 دولار بنهاية إغلاق بورصة نيويورك للأوراق المالية يوم الجمعة الماضي.

ونتيجة للوفورات التي تجنيها من الصفقة، تضخ شركة ميدترونيك نحو 10 مليارات دولار على الاستحواذات والاستثمارات والأبحاث والتطوير في الولايات المتحدة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة عمر إشراق في تصريحات أوردها بيان «ميدترونيك»: إن عملية الشراء هذه ستسمح لـ«ميدترونيك» بالوصول إلى عدد أكبر من المرضى بطريقة مختلفة وفي أماكن أكثر.

وبموجب العملية، ستغادر الشركة مقرها التاريخي في مينيابوليس (شمال الولايات المتحدة) لاعتماد مقر ضريبي في أيرلندا، حيث مقر «كوفيديان»، وهي استراتيجية تحظى بشعبية متزايدة في أوساط الشركات الأميركية المتعددة الجنسيات. (واشنطن - أ ف ب، أ ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا