• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعد فشل مفاوضاتها مع كييف

روسيا تنفذ تهديدها وتوقف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 يونيو 2014

نفذت روسيا أمس تهديدها وقطعت الغاز عن أوكرانيا، بعد فشل مفاوضاتهما، وسط خلاف بخصوص مستحقات لم تسددها كييف، وهو ما قد يعطل الإمدادات لبقية أنحاء أوروبا، ويحبط آمال السلام في الجمهورية السوفييتية السابقة، ويؤدي إلى تفاقم أسوأ نزاع في القارة منذ نهاية الحرب الباردة.

وبعد عطلة أسبوعية شهدت أعمال عنف، من بينها فقد 49 جندياً في إسقاط لطائرة أوكرانية، قالت روسيا، إن كييف لم تلتزم بالموعد النهائي لسداد ديون قدرها 1٫95 مليار دولار، ولن تحصل إلا على الغاز الذي تدفع ثمنه مقدماً.

وشددت موسكو على ضرورة أن تضمن أوكرانيا السماح بتدفق الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب الدولية إلى عملاء روسيا في الاتحاد الأوروبي.

وحملت كييف وموسكو كل منهما الأخرى مسؤولية عدم التوصل لاتفاق أمس الأول على سعر شحنات الغاز في المستقبل، ورفض كل جانب التخلي عن موقفه، إذ عرضت روسيا على أوكرانيا خفضاً رفضته الأخيرة، قائلة إنه للمناورة السياسية. وتأتي المحادثات في ظل أسوأ أزمة بين روسيا وأوكرانيا منذ انهيار الاتحاد السوفييتي وتصاعد التوتر بسبب قيام انفصاليين موالين لروسيا في شرق أوكرانيا بإسقاط طائرة يوم السبت وهجوم على السفارة الروسية في كييف واتهامات غربية لروسيا بتسليح المتمردين.

وقال وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان خلال اجتماع حكومي «لقد ابلغنا بأن إمدادات الغاز إلى أوكرانيا أوقفت، ويتم فقط إرسال الكميات المطلوبة للوصول إلى دول أوروبية»، مضيفاً أن أوكرانيا «ستضمن إمدادات الغاز إلى أوروبا».

ابتزاز ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا