• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

بارزاني يبحث استقلال كردستان العراق بعد استعادة الموصل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أكتوبر 2016

أ ف ب

صرح رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، في مقابلة نشرت اليوم الجمعة، إنه يريد مناقشة «استقلال» هذه المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي فور استعادة مدينة الموصل من إرهابيي تنظيم «داعش».

وقال بارزاني لمجلة «بيلد» الألمانية، في تصريحات نقلت باللغة الألمانية، إن «الأمور ناضجة منذ فترة طويلة (للاستقلال)، لكن حالياً نركز على المعركة ضد تنظيم داعش».

وأضاف «فور تحرير الموصل سنجتمع مع شركائنا في بغداد لنتباحث في استقلالنا. انتظرنا طويلاً وكنا نعتقد أنه بعد 2003 (غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة) ستكون هناك انطلاقة جديدة لعراق جديد ديموقراطي. لكن هذا العراق فشل».

وتابع نيجيرفان بارزاني «هنا، نحن لسنا عرباً بل أمة كردية. الأسرة الدولية يجب أن تنظر إلى ذلك بطريقة واقعية». وتابع «عندنا، لا يوجد جيش عراقي ولا شرطة عراقية. في وقت ما سيكون هناك استفتاء حول استقلال كردستان، لنترك الناس يقررون».

ودعا مسعود بارزاني رئيس الإقليم، الذي يتمتع بحكم ذاتي منذ 1991، وعم نيجيرفان بارزاني، دعا في فبراير الماضي إلى إجراء استفتاء حول دولة كردية في شمال العراق ما أدى إلى تصاعد التوتر مع السلطة المركزية في بغداد.

وقال نيجيرفان بارزاني إن استعادة الموصل «ستتم خلال ثلاثة أشهر على الأكثر» مع مواصلة تقدم القوات العراقية. وأضاف «سيطرنا بسرعة على الضواحي لكن ما لا نعرفه هو بأي درجة من الكثافة سيدافع تنظيم داعش عن نفسه» داخل الموصل.

وتابع محذراً «لديهم مئات المرشحين للهجمات الانتحارية ومن المؤكد أن هناك ورشات لصنع العبوات الناسفة. إنها أكبر خطر خلال التقدم»، مطالباً بمساعدة مالية أكبر من الاتحاد الأوروبي للاهتمام باللاجئين القادمين من الموصل «في المكان».

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا