• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أوكرانيا والتأهب لانقطاع الغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 يونيو 2014

دارينا كراسنولتسكا وآنا شيريافسيكايا وإيلينا مازنيفا

كييف، أوكرانيا

أمر رئيس الوزراء الأوكراني «أرسيني ياتسينيوك» الجهات المعنية في بلاده بالتأهب لانقطاع تدفقات الغاز الطبيعي من شركة «أو. إيه. أو. غازبروم» بعد أن رفضت روسيا آخر عروض الأسعار المقترحة. ورفضت روسيا مقترحات الأسعار المقدمة من أوكرانيا التي يدعمها الاتحاد الأوروبي، حسب بيان على موقع الحكومة الأوكرانية. وأفاد «أندريه كوبوليف» الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية «إن. إيه. كيه. نافتوجاز» الأوكرانية بأن الاتحاد الأوروبي اقترح سعراً مؤقتاً 326 دولارا لكل ألف متر مكعب أي 8.25 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، الأمر الذي تقبله أوكرانيا. والسعر النهائي الذي عرضته «غازبروم» على أوكرانيا هو 385 دولارا.

وقال «كوبوليف» في تصريحات متلفزة: «إننا مستعدون لأسوأ السيناريوهات، عندما يتم وقف إمدادات الغاز عن أوكرانيا تماماً، لكننا لا نزال نأمل في التوصل إلى تسوية». وتعطلت إمدادات الاتحاد الأوروبي، الذي يعتمد على الغاز الروسي الذي يتم نقله عبر خط أنابيب يمر بأوكرانيا في نحو 15 في المئة من احتياجاته، أثناء نزاعات متشابهة في عامي 2006 و2009. وفي حين تواجه القوات الأوكرانية الحكومية متمردين يزعمون الانضمام إلى روسيا في شرق أوكرانيا، انتهى يوم الـ 16 من يونيو الجاري الموعد النهائي الذي حددته «غازبروم» لـ«نافتوغاز» من أجل سداد 1.95 مليار دولار مقابل الإمدادات السابقة أو المخاطرة بالتحول إلى نظام الدفع المسبق.

ووجه «ياتسينيوك» وزيري الخارجية والطاقة الأوكرانيين بإخبار دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بأن روسيا قوضت «عمداً» المحادثات بشأن إمدادات الغاز ورفضت المقترحات البناءة. وأكد رئيس الوزراء أن الرفض الروسي لتسوية النزاع يعرّض أمن الطاقة الأوكراني والأوروبي للخطر. ورفضت روسيا الاتهامات، واعتبرت أنها تعطل المحادثات.

ودعت أوكرانيا روسيا ومفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة «غويتنر أوتينجر» لإجراء مزيد من المحادثات في نهاية الأسبوع الماضي، حسبما ذكر «كوبوليف»، لكن «أولجا جولانت» المتحدثة باسم وزارة الطاقة الروسية لم تؤكد وجود أية مناقشات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا