• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

إماراتية تحصل على أول دكتوراه بالدولة في «البيانات الضخمة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 02 يونيو 2015

(وام)

أعلن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا نجاح طالبة دكتوراة مواطنة لديه في إعداد و مناقشة أطروحة حول علوم البيانات وعلوم الحوسبة الاجتماعية لتكون أول أطروحة من نوعها تبحث في هذا المجال على مستوى الدولة.

وتناولت آمنة الشامسي في أطروحتها «حياة جيدة ضمن الشبكات الاجتماعية»، كيف تؤثر الشبكات الاجتماعية في تكوين ملامح شخصيتنا ومشاعرنا».. بعض الجوانب التقنية عالية المستوى في مجال «البيانات الضخمة». واستعرضت خلال مناقشة أطروحتها إمكانية الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي والهواتف النقالة في فهم متطلبات سعادة المجتمعات.

ونالت الشامسي شهادة الدكتوراه خلال التخرج السنوي لطلبة معهد مصدر الذي أقيم في 26 مايو الماضي، فيما ستقدم ورقة علمية عن بحثها هذا في «المؤتمر الدولي لعلوم الشبكات» الذي بدأ أمس في سرقسطة في إسبانيا. وسبق للطالبة أن شاركت ببحثها في عدد من المؤتمرات الدولية وتم قبول أوراقها العلمية بعد مراجعتها من قبل أهم المجلات العلمية المحكمة في مجال «البيانات الضخمة».

وضمت لجنة أبحاث الدكتوراه التي أشرفت على مناقشة الأطروحة كل من الدكتور إياد رهوان والدكتور جاكوب كراندال الأستاذان المشاركان في برنامج علوم الحوسبة والمعلومات في معهد مصدر بجانب الدكتور أليكس بنتلاند أستاذ علوم وفنون الإعلام ومدير برنامج الريادة في مختبر الوسائط الإعلامية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ووصف الدكتور بنتلاند، الذي اختارته مجلة فوربس من بين «علماء البيانات السبعة الأكثر تأثيرا في العالم»، أطروحة الشامسي بأنها تمثل إضافة هامة في هذا المجال وعمل بحثي من الطراز الأول.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض