• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تصاميم ذكية تواكب احتياجات الناس

«حي دبي للتصميم».. منصة ملهمة للإبداع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أكتوبر 2016

أحمد النجار(دبي)

تصاميم ذكية تواكب احتياجات الناس، وحكايات فنية بكل الألوان، تنبض في حي دبي للتصميم، أكبر معرض تحتفي بتنظيمه إمارة دبي على مدار 6 أيام وتختتم فعالياته غداً السبت، وقد شهد منذ افتتاحه توافد أعداد غفيرة من الطلاب والمهتمين والمقتنيين والباحثين عن أجواء ثقافية وترفيهية لتنمية الحس وترقيه الذائقة، داخل بيئة محفزة على الإبداع تنتج الأفكار وتصدر الإلهام إلى كل ثقافات العالم، وخلال جولتنا بين أروقة المعرض قصدنا أجنحة فنية والتقينا مصممين محليين وعالميين، رصدنا من وحي تجاربهم قصصاً وقيماً تراثية وأفكاراً لامعة.

صبغة عالمية

نساء خليجيات وأجنبيات تهافتن على جناح «قافلة» الذي يعرض مجموعة تصاميم فنية لمجوهرات تراثية بلمسة عصرية، بتوقيع 3 شباب إماراتيين هم، حمد بن شيبان المهيري، وعبدالله بالجافلة، وبشرى بنت درويش، وقال بن شيبان، إن اسم «قافلة» اسم لها طابع محلي مستوحى من حياة الترحال التي عاشها الأجداد متنقلين بين البحر والبر، ولفت إلى أن العلامة تم إطلاقها خلال أسبوع دبي للتصميم في العام الماضي 2105، وهي متخصصة في تصميم المجوهرات بلمسة محلية وعصرية، وتهدف إلى إبراز القيم والعادات والتقاليد الإماراتية عبر تصاميم تراثية بصبغة عالمية، فضلاً عن محاكاة أذواق النساء في منطقة الخليج بعلامة منافسة مصممة بأياد إماراتية. وكشف بالجافلة أن معروضاتهم وهي عبارة عن 5 مجموعات فنية بأسماء محلية مستوحاة من موروثات قديمة، فمنها «المرود»، و«براق» و«ثماني» وجمعة وغيرها. مفيداً بأن القطع تم تصميمها باستخدام اللولو الياباني والأسترالي والمرجان الإيطالي، دون أن يخفي استخدامه اللولو الإماراتي في تصميم قطع حصرية تحت الطلب.

مصادر الإلهام

وعن مصادر الإلهام وأفكار التصاميم، قالت بشرى بنت درويش، إن بعض القطع مستوحاة من تدرجات الموج وارتفاعاتها، حيث تبرز في كل خط من اللولو الذي يضفي على القطعة بريقاً وخصوصية، ويحمل قصة تراثية، وهناك قطعة باسم«ميزان» تحاكي في شكلها حالة الميزان عند قياسه للأشياء، وقطعة باسم«عقد الميدار» مستوحاة من أدوات الصيد، موضحة أن مجوهراتهم تقتنيها نساء العالم من مختلف الثقافات، ويتم استقطاب العملاء من خلال«السوشيال ميديا» ويتم استقبالهم في مواعيد حصرية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا