• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

جمهوريون يتوقعون فوز كلينتون وترامب يضخ الملايين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أكتوبر 2016

واشنطن (وكالات)

توقع المزيد من الجمهوريين فوز المرشحة الديمقراطية بانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون، على حساب مرشحهم دونالد ترامب، الذي اتهمته منافسته بـ«تقويض قيم الديمقراطية».

وأظهر استطلاع أجرته رويترز/‏‏‏إبسوس في الفترة من 20 إلى 24 من أكتوبر ونشر أمس الأول أن 41% من الجمهوريين يتوقعون فوز كلينتون بانتخابات 8 نوفمبر، وذلك مقارنة مع 40% توقعوا فوز ترامب.

وفي سياق حملته أكد ترامب لشبكة «سي إن إن» أنه واثق من الفوز، وقال «استخدمت أكثر من 100 مليون دولار بالحملة ومستعد لمبالغ أكبر بكثير».

وتصدرت كلينتون استطلاعات الرأي على المستوى الوطني فحصلت على 45,8% من نوايا التصويت، مقابل 39,9% لترامب، وجاءت في الطليعة بمعظم الولايات الأساسية.

واتهمت كلينتون ترامب بـ«تقويض قيمنا الديمقراطية وبأنه لم يقرأ الدستور». وتحدثت عن تفاؤلها بتوحيد الصفوف خلافا لخصمها برؤيته القاتمة المسببة للانقسام.

إلى ذلك قال مبعوث المنظمة الأوروبية لمراقبة الانتخابات الأميركية وخبير الشؤون الخارجية الألماني، إن عملية انتخاب الرئيس الأميركي غير ديمقراطية. وانتقد طول ساعات الانتظار أمام مراكز الاقتراع، ووقت إعلان النتائج الذي يتأخر كثيرا بسبب اختلاف التوقيت بين الولايات.

من جهته، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتهام روسيا بالتأثير على الانتخابات الأميركية لصالح ترامب من خلال قرصنة مواقع مؤسسات سياسية أميركية، بالهستيريا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا