• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تنويعات من الفخامة والثراء

لوحات من نور تزيّن ردهات المنزل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 يونيو 2014

للإضاءة مدلولات حسية وفنية، لا يمكن الاستهانة بقيمتها، وأهميتها في خلق بيئة أكثر ترفاً في ردهات المنزل، وسوء توزيعها يؤثر سلباً على مظهر المكان، وقد ساهم المصممون في ابتكار تصاميم تتنوع فيها مصادر الإضاءة من حيث قوتها أو ضعف إنارتها، وأحجامها وأشكالها واستخداماتها تتفاوت مما تشكل بيئة فنية ساحرة، تجلب معاني الهدوء والراحة المعقودة بالفخامة والأناقة التي يتطلع لها كل فرد.

خولة علي (دبي)

تلعب الإضاءة دوراً مؤثراً في تفاصيل وعناصر الديكور الداخلي، باعتبارها أحد عناصره الرئيسة في إبراز تفاصيل الردهات الداخلية ومفردات الديكور، وجعلها أكثر ثراءً، وربما نجد الطريقة الأكثر فعالية في إضافة تغيرات ضوئية قوية تكون بواسطة تنسيق جيد لتزاوج الأضواء، فتركيب أنواع محتفلة من الإنارة قد يستعمل في إبراز تفاصيل منوعة في المكان من قطع هندسية مزخرفة إلى منحوتات جمالية قابعة في زوايا الغرفة، فالأضواء الموزعة في السقف وفي أعلى الجدران يمكن توجيهها بشكل مباشر على أي قطعة جمالية في المكان أو على لوحة فنية تشغل جانباً من الجدار، ويمكن أن تعمل أيضا بشكل معاكس فينبعث نورها من الأرض لإظهار الخطوط العريضة للموقع.

هذا ما أشار إليه توماس رازيتي من شركة المجلس للإنارة قائلاً، إن عملية توزيع الإضاءات أياً كان نوعها وحجمها تحتاج إلى رؤية فنان، ودراسة متأنية للمكان وطبيعة الوظيفة القائمة عليها. فبقدر ما نحن بحاجة إلى إبراز تفاصيل جمالية في المكان، فإننا أيضاً بحاجة إلى تحقيق الراحة في ممارسة أي نشاط في المكان من دون أن تسبب الإضاءة مشكلة أو عائقاً.

الإنارة الفنية

ويقول رازيتي: «من هذه الإضاءات التي تخصصنا بها وبشكل أساسي، هي الإنارة الفنية أو التزيينية والتي تتوافر بأشكال مختلفة ومتنوعة وتعتمد تصاميم الإنارة الفنية على عناصر خفية تشكل مع بعضها صورة متكاملة، ووظائفها متعددة فمنها ما يفيد في إظهار المكان بلمسات جمالية من خلال خلق بعض التأثيرات على الجدران كما يساعد تغيير ألوان وأشكال المصباح على ابتكار تأثيرات ضوئية مميزة بطريقة سهلة، وتصاميم الإنارة الأكثر فاعلية هي التي نستفيد من مصادرها كعنصر قوي لممارسة أي وظيفة بكل راحة، وفي الوقت ذاته فهي تحفة فنية رائعة لا يمكن أن تخلو منها المنازل والقصور بوجه خاص وهي قطع الإضاءة المتمثلة في الثريا». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا