• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

للتعرف على التحديات وتلمس الحلول

«الشؤون» تبدأ دراسة تتناول مشكلات وتحديات المرأة المعاقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 فبراير 2016

محمود خليل (دبي)

تبدأ وزارة الشؤون الاجتماعية العمل على دراسة تحليلية تعد «الأولى من نوعها» في الدولة تتناول المشكلات والتحديات التي تواجه المرأة المعاقة، والتعرف على تلك التحديات في جوانبها الصحية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والمهنية، بهدف الخروج بتوصيات يتم وضعها أمام صاحب القرار لإيجاد حلول ناجعة للعديد من المشاكل التي تواجهها المرأة الإماراتية المعاقة في حياتها اليومية، وبالتالي ترجمتها إلى برامج واقعية بما يمكنها من تنمية قدراتها وميولها في شتى المجالات بما يسهل عملية اندماجها في أوجه الحياة المجتمعية.

وقالت وفاء حمد بنت سليمان مديرة إدار رعاية وتأهيل المعاقين في الوزارة لـ «الاتحاد» إن الدراسة تتيح التعرف على الفروق والمشكلات التي تواجهها المرأة المواطنة المعاقة تبعا للمستوى التعليمي والعمر والحالة الاجتماعية، لافتة إلى أن إنجاز الدراسة التي يتوقع الانتهاء منها في النصف الثاني من العام الجاري، يسد النقص الواضح في المعلومات حول واقع المرأة المعاقة في دولة الإمارات.

وأعربت عن ثقتها بأن تشكل الدراسة عند الانتهاء منها إضافة علمية جديدة حول المشكلات التي تواجه المرأة المواطنة المعاقة من جهة التعليم، التأهيل، التوظيف والجانب الاجتماعي علاوة على التعرف على المشكلات الفرعية التي تواجه المرأة المواطنة المعاقة في حياتها اليومية مثل الحمل والولادة وتربية الأبناء وساعات الدوام.

وقالت ان الوزارة عمدت إلى تشكيل فريق من خبرائها في هذا الجانب للاستعداد للبدء في عمل الدراسة، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن ذلك على هامش احتفالات الدولة في يوم المرأة العالمي الذي يصادف في الثامن من مارس المقبل.

ونوهت إلى أنه تم اختيار الفريق المعاون لخبراء الوزارة من موظفي مراكز رعاية وتأهيل المعاقين الحكومية، بحيث سيتم إخضاعهم لدورة تدريبية على أدوات الدراسة من استبانة ومقابلات شخصية مع أولياء أمور الإناث من ذوي الإعاقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض