• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

برج محمد بن راشد ثاني أطول برج في العالم تم استكماله العام الماضي

أبوظبي الرابعة عالمياً بعدد الأبراج الشاهقة المنجزة في 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يناير 2015

يوسف العربي

يوسف العربي (دبي)حلت مدينة أبوظبي في الترتيب الرابع عالمياً من حيث عدد الأبراج الشاهقة المنجزة خلال العام 2014، بعد استكمال برجي محمد بن راشد، وبرج المركز التجاري العالمي، بحسب مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية (CTBUH).

وأفاد التقرير السنوي للمجلس بأن مجموع أطوال البرجين اللذين تم إنجازهما في أبوظبي خلال العام 2014 بلغ نحو 659 متراً لتحتل المرتبة الثانية عشرة عالمياً على صعيد مجموع أطوال الأبراج المنجزة خلال هذه الفترة، فيما حلت دبي في الترتيب الخامس عشر عالمياً بعد استكمال برجين بمجموع أطوال بلغ 456 متراً.

وأوضح التقرير أن العاصمة أبوظبي شهدت استكمال ثاني أطول برج شاهق تم استكماله في العالم خلال العام 2014 وهو برج محمد بن راشد الذي بلغ ارتفاعه نحو 381 متراً، كما تم استكمال برج التجارة العالمي «المكاتب» بارتفاع 278 متراً، ليحتل المرتبة السابعة عشرة في قائمة أطول المباني التي تم إنجازها في العالم خلال العام الماضي.

ويأتي البرجان اللذان تم استكمالهما في العاصمة أبوظبي ضمن المركز التجاري العالمي في أبوظبي، الذي قام بتصميمه شركة الهندسة المعمارية «فوستر آند بارتنرز»، حيث يتألف المركز المتكامل والمتعدد الخدمات من برج للمكاتب، وبرج سكني إضافة إلى مركز للتسوق، وفندق كورتيارد باي ماريوت. ويتألف برج محمد بن راشد من 474 وحدة سكنية، موزعة على 92 طابقاً، وعلى ارتفاع 381 متراً تتوسط قلب العاصمة، وتقع على مسافة قريبة من الكورنيش، وفي المقابل يقع برج المركز التجاري العالي « المكتبي» في الجزء الجنوبي الشرقي من المركز التجاري العالمي بأبوظبي في قلب منطقة الأعمال بالعاصمة.

وشهد القطاع العقاري في دبي إنجاز برجين شاهقين بارتفاع يزيد على 200 متر لكل منهما، حيث حل البرج السكني التابع لشركة ضمان «روز وود دبي» في منطقة زعبيل في الترتب 44 عالمياً بارتفاع 235 متراً، يليه برج ذا باي جيت في منطقة الخليج التجاري الذي حل في الترتيب 54 عالمياً بارتفاع 221 متراً. وعالمياً جاءت مدينة «تيانجين» التي تعد من أكبر مدن جمهورية الصين الشعبية« إدارياً في المرتبة الأولى عالمياً بإنجاز 6 أبراج شاهقة بمجموع أطوال بلغ 1245 متراً، تليها مدنية «تشينجونج» في «تايوان» التي أنجزت أربعة أبراج بمجموع أطوال بلغ 880 متراً. وشهد العالم إنجاز 97 برجاً شاهقاً خلال العام 2014 مسجلاً رقماً قياسياً جديداً، مقارنة بالسنوات الماضية، بحسب مجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية. وأكد المجلس أن المباني الشاهقة التي تم تسجيلها خلال العام الماضي تفوق الرقم القياسي السابق المسجل خلال العام 2011 والذي شهد استكمال 81 مبنى شاهقاً.

وبلغ مجموع أطوال المباني الشاهقة المنجزة خلال العام 2014 نحو 23,333 ألف متر متخطياً الرقم القياسي السابق المسجل في 2011، حيث تم إنجاز أبراج شاهقة بمجموع أطول بلغ نحو 19,822 متراً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا