• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

عبدالله بن زايد يصدر قراراً بشأن نظام جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أصدر سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي قراراً بشأن تعديل نظام جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة.

وبموجب القرار المنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، فإن وزارة الخارجية والتعاون الدولي تختص بمنح وتجديد جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة، وفقاً لأحكام هذا النظام، وتحدد بقرار من وزير الخارجية والتعاون الدولي بالاتفاق مع وزير الداخلية المواصفات الفنية لجوازات السفر المذكورة والبيانات اللازم استيفاؤها فيها ومدة العمل بها.

وبالنسبة لجوازات السفر الدبلوماسية وإضافة إلى الفئات الواردة في الفقرتين أ وب من المادة 28 من القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 1975 في شأن تعديل بعض مواد قانون الجنسية وجوازات السفر رقم 17 لسنة 1972 تمنح جوازات السفر الدبلوماسية للفئات التالية: الوزراء الحاليين والسابقين ومن في حكمهم، أفراد الأسر الحاكمة بناء على طلب خطي من الحاكم أو ولي عهده، رئيس وأعضاء المجلس الوطني الاتحادي أثناء فترة عملهم، رئيس المحكمة الاتحادية العليا وقضاتها من المواطنين أثناء فترة عملهم، النواب العامّين أثناء فترة عملهم، رؤساء المجالس الاستشارية في الإمارات أثناء فترة عملهم، أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي باستثناء المتدربين، رؤساء الدوائر المحلية ورؤساء الهيئات الأعضاء في المجالس التنفيذية في الحكومات المحلية أثناء فترة عملهم، رؤساء المجلس الوطني الاتحادي السابقين، أعضاء الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي أثناء فترة عملهم، الملحقين الإداريين والفنيين والعسكريين بالبعثات التمثيلية للدولة في الخارج أثناء فترة إيفادهم، موظفي الدولة المواطنين أثناء شغلهم لمناصبهم لدى المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية، حاملي الحقائب الدبلوماسية، أزواج أفراد الفئات المنصوص عليها في البنود السابقة ممن يحملون جنسية الدولة، أبناء الفئات المنصوص عليها في البنود السابقة حتى سن الواحد والعشرين عاماً. استثناء من أحكام السن المشار إليها في الفقر السابقة يستمر منح جوازات السفر الدبلوماسية لأبناء الفئات «7و11و12» طوال فترة عملهم في الخارج.

وأوضح النظام، أن جوازات السفر الخاصة تمنح للفئات التالية: أفراد الأسر الحاكمة بناء على كتاب خطي من الحاكم، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي بعد انتهاء فترة عملهم، مساعدي الوزراء ومن في حكمهم والسفراء المعينين على هذه الدرجة بعد انتهاء فترة عملهم، وكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين ومن في حكمهم من المديرين العامين والمديرين التنفيذين أثناء فترة عملهم، أعضاء المجالس الاستشارية في الأمارات أثناء فترة عملهم.

وبموجب النظام فإن لوزير الخارجية والتعاون الدولي عند الاقتضاء إصدار جواز السفر لمهمة لموظفي الدولة من المواطنين وغير المواطنين في الحالات التالية: عند تكليفهم بمهام رسمية في الخارج، بناء على طلب من دواوين حكام الإمارات الأعضاء.

ويشترط لإصدار جواز السفر لمهمة وجود جواز ساري المفعول على أن تتم إعادة تسليمه لوزارة الخارجية والتعاون الدولي بعد أداء المهمة المحددة.

وذكر النظام، أن جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة ولمهمة تمنح من دون رسوم، ولوزير الخارجية والتعاون الدولي أن يصدر جواز سفر دبلوماسياً أو خاصاً لكبار موظفي الدولة الاتحاديين والمحليين من غير الفئات المنصوص عليها في هذا النظام أثناء تأديتهم عملهم بناء على طلب رئيس جهة العمل.

وتستمر صلاحية الجوازات الصادرة سابقاً حتى انتهاء مدتها ولا يتم تجديدها إلا وفقاً لأحكام هذا النظام، ولا يجوز استخدام جواز السفر الدبلوماسي أو الخاص أو لمهمة من قبل حامله داخل إقليم الدولة إلا للغرض الذي منح من أجله، وبموجب النظام تلغى جوازات السفر الدبلوماسية الممنوحة للملحقين الإداريين والفنيين والعسكريين عندما تنتهي فترة إيفادهم في البعثات التمثيلية للدولة في الخارج.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض