• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

«الناتو» يطلق مناورات البلطيق وبولندا

روسيا تتمسك بـ«حق» نشر أسلحة نووية في القرم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 02 يونيو 2015

عواصم (وكالات)

أكدت روسيا مجددا أمس حقها في نشر أسلحة نووية في شبه جزيرة القرم. وقال رئيس شؤون التحكم في الأسلحة بوزارة الخارجية ميخائيل أوليانوف لوكالة «ريا نوفوستي» «بلا ريب تمتلك روسيا الحق في نشر أسلحتها النووية إذا تطلب الأمر، في أي موقع على أراضيها، بما في ذلك شبه جزيرة القرم». وأضاف ردا على تصريحات وزير الخارجية الأوكراني بافل كليمكين الذي قال في اجتماع «الناتو» في أنطاليا التركية منتصف مايو الماضي إن أية خطوات من الجانب الروسي حول إمكانية نشر أسلحة نووية في القرم ستعتبر خرقا صارخا لكل القواعد الدولية يتطلب ردا حازما من المجتمع الدولي «إن كليمكين على ما يبدو، يعتبر القرم أرضا أوكرانية».

جاء ذلك، في وقت بدأ حلف شمال الاطلسي بقيادة الولايات المتحدة تمرينات عسكرية في دول البلطيق (أستونيا ولاتفيا وليتوانيا) وبولندا، في خطوة تهدف إلى طمأنة الدول المجاورة لروسيا وسط التوتر المستمر حول أوكرانيا.

ويشارك اكثر من ستة آلاف جندي من 13 دولة في الحلف في التمرينات التي أطلق عليها اسم «السيف القاطع 2015». وقال قائد القوات البرية الليتواني اللواء المانتاس ليكا للصحفيين في فيلنيوس «إن هذه واحدة من اكبر التدريبات في ليتوانيا منذ انضمامنا إلى الحلف الأطلسي».

من جهتها، طالبت الحكومة الألمانية أمس موسكو بتقديم مبررات واضحة تبين أسباب منع ثمانية ساسة ألمان من بينهم خبراء بحزب المستشارة أنجيلا ميركل كارل من دخول أراضيها. وقال المتحدث باسم الحكومة شتيفن زايبرت «إن نشر القائمة السوداء التي تشمل 89 شخصية أوروبية لا يعد سببا لقطع الاتصالات مع روسيا بشأن الأزمة الأوكرانية، وإننا على اتصال يومي تقريبا مع الجانب الروسي بشأن موضوع الأزمة الأوكرانية».

كما أدان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي إلمار بروك القائمة الروسية معتبرا إياها غير مقبولة، وقال «لا أحد من هؤلاء الأشخاص ارتكب أمرا مخالفا للقانون.. هذا الأمر مختلف بصورة واضحة عن عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد أفراد روس». بينما رد نائب وزير الخارجية الروسي أليكسي ميشكوف ببيان مقتضب قال فيه «إن موسكو تشعر بخيبة أمل من رد فعل أوروبا على قرار منع عشرات المسؤولين الأوروبيين من زيارة روسيا».

من جهة ثانية، قال المتحدث باسم الجيش الأوكراني أندريه ليسينكو إن ثلاثة جنود أوكرانيين قتلوا وأصيب أربعة آخرون في هجمات شنها الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق البلاد في الأربع والعشرين ساعة المنصرمة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا