• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«الأرصاد» يحذر من تداول معلومات غير مؤكدة

تراجع تداعيات «نانوك» في كلباء والخسائر محدودة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 يونيو 2014

السيد حسن، هدى الطنيجي (كلباء، رأس الخيمة)

سجل منسوب بحر عمان أمس، تراجعاً طفيفاً على شواطئ مدينة كلباء ومنطقة الرغيلات بالفجيرة، وذلك للمرة الأولى، منذ بدء تداعيات إعصار “نانوك” الذي غير اتجاهه بشكل مفاجئ إلى باكستان، فيما استمر توقف حركة الصيد في كلباء وأجزاء من إمارة الفجيرة لليوم الرابع على التوالي، وحاول الصيادون في ميناء الصيد بالرغيلات الخروج أمس للصيد، إلا أن حرس السواحل منعوهم تحسبا لتعرضهم لمخاطر جسيمة حيث لا يزال البحر مرتفعاً وغير مستقر. وأكد أحمد جمعة الهورة مدير عام بلدية كلباء، تراجع منسوب البحر أمس عن الأيام السابقة، وأن شارع الكورنيش والحديقة العامة لم تخرج فيهما المياه، فيما ارتفع منسوب المياه ارتفاعاً طفيفاً لم يتجاوز رصيف الكورنيش، في منطقة السور. وأشار الهورة إلى أن مياه البحر لم تتمكن من اجتياز الساتر الترابي المقام قبالة شواطئ منطقة سهيلة، فيما أصبحت المنطقة آمنة منذ أمس مع تراجع منسوب البحر، لافتاً إلى أن ارتفاع منسوب البحر في كلباء تسبب في تخريب المسطحات الخضراء في حديقة الكورنيش. وقال إبراهيم يوسف رئيس جمعية الصيادين في كلباء: “توقفت حركة الصيد في مينائي الصيد في كلباء وخوركلباء، ولم يخرج أي صياد منذ أربعة أيام للصيد تخوفا من ارتفاع الموج، كما تأثرت حركة البيع والشراء في أسواق الأسماك في الفجيرة وكلباء بفعل تداعيات الإعصار”.

وقال خليفة مسعود نائب رئيس جمعية الصيادين : “حركة الصيد في الفجيرة خاصة في ميناء الرغيلات متوقفة لليوم الرابع على التوالي، حيث تلقت الجمعية تحذيرا من هيئة الإمارات للأرصاد الجوية، حذرت فيه الصيادين من الخروج للبحر خلال أيام الإعصار، كما راقب حرس السواحل جميع الصيادين الراغبين في الخروج للصيد لمنعهم في ظل الظروف الجوية الصعبة”. ودعا نائب رئيس جمعية الفجيرة لصيادي الأسماك جموع الصيادين إلى التعاون مع حرس السواحل وهيئة الأرصاد الجويةر.

وفي رأس الخيمة، خرجت كميات من مياه البحر إلى الكورنيش ليلة أمس الأول، ما استدعى تدخل الجهات المعنية التي أغلقت بعض المسارات لمنع امتداد المياه أو التأثير على حركة سير المركبات.

وأكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، عدم وجود علاقة أو تأثير مباشر للمنخفض الجوي المداري بخروج المياه إلى الكورنيش، وأن الأمر يتعلق بالحالة الجوية الاعتيادية، وارتفاع الموج الناتج عن تأثير رياح شرقية نشطة. وأشار المركز إلى انتهاء التأثير المباشر للمنخفض على الدولة، متوقعاً أن يكون طقس اليوم مغبراً وغائماً جزئياً أحياناً على بعض المناطق الشرقية، وتخف سرعة الرياح الشمالية الغربية تدريجياً في المساء، وتكون معتدلة السرعة إلى نشطة أحياناً، خاصة على البحر نهاراً، وتكون مثيرة للغبار على المناطق الداخلية ظهراً، والبحر مضطرب في الخليج العربي، ومتوسط الموج في بحر عُمان، وتزداد الرطوبة ليلاً على بعض المناطق الساحلية والداخلية، وقد يتشكل بعض الضباب الخفيف. ودعا المركز الوطني إلى تجنب تناقل الرسائل التي تتضمن معلومات غير مؤكدة تتعلق بالحالة الجوية، ويمكن أن تتسبب إثارة مخاوف الأهالي، خاصة القاطنين بالقرب من المناطق المعنية، واعتماد المعلومات الرسمية الصادرة من قبل الجهات ذات الاختصاص.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض