• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

عشاقها يقصدون شاطئ ياس - السعديات

التزلج الشـــراعي.. كرنفال طائر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أكتوبر 2016

نسرين درزي (أبوظبي)

مع عودة هبوب الرياح وعلى الخط الساحلي الممتد عند شاطئ ياس باتجاه جزيرة السعديات، يطل في عطلة نهاية الأسبوع مشهد ساحر ترسمه أشرعة ملونة، أبطالها هواة الترفيه الحر وهم يعدون عدتهم ويطلقون طائراتهم الشراعية باتجاه بساط السماء الأزرق، في دعوة إلى ممارسة أجمل الهوايات بلا قيود.

التوجه إلى الخط السريع لجسر الشيخ خليفة من شاطئ ياس الشرقي باتجاه جزيرة السعديات يكشف على مدار فترات متقطعة من السنة عن لوحة فنية جاذبة تستوقف عيون المارة. ويشعر الناظرون إلى أعلى برغبة في التوجه إلى المكان والترجل من سياراتهم ناحية الكرنفال الطائر الذي يمتع الصغار، ويعيد الكبار إلى أحلى مراحل اللهو الطفولي. وهناك حيث خرجت هذه الهواية من دائرة الأطفال إلى دائرة المحترفين، يحلو تقاسم البهجة عند رمال الشاطئ وعلى سطح الماء، حيث يلهو أشخاص منهم أصحاب خبرة ومنهم منْ يبحث عن الفوز بعدة محاولات تصيب حيناً وتخيب أحياناً، ويبقى الترقب سيد الموقف. وأجمل ما في هذه الهواية أنها تجمع الأقارب والرفاق ضمن حلبة مفتوحة على الهواء لا يحدها حدود ولا تستوقفها منافسة أو يعطلها توقيت. وعلى هذا المنوال الممتع تقضي المجموعات عصرية مغايرة تمتد حتى غروب الشمس، وتعد حتماً بزيارات جديدة تكسر الروتين.

التحكم بالرياح

تحدث المدرب هشام تيريا، من جمعية الإمارات للـ»كايت سيرفينج»، عن هواية التزلج فوق سطح الماء بوساطة الأشرعة. وقال: إنه يتواجد في الموقع بشكل شبه يومي لتدريب الهواة من الأطفال والبالغين على تقنيات هذه الرياضة. وأوضح الفرق بين طائرات الورق المتعارف عليها والطائرات الشراعية المصنوعة من النايلون. وذكر أن مراحل التدريب الأولى تكون من خلال طائرات الورق لتعويد صغار السن على فكرة التعامل مع اتجاهات الهواء وحركة الرياح. وبعد عدة أشهر من التدريب أو عندما يكون الشخص قادراً على شد الحبال بقوة متوازنة، يتم تدريبه على الأشرعة النايلون، والتي تقوم في مواقع التدريب نفسها وعلى مبدأ طائرات الورق نفسه. وذكر أن رياضة التزلج الشراعي لا تقتصر على شواطئ البحر، وإنما تمارس أيضا عند كثبان الصحراء، وكذلك على المساحات العشبية والقمم الثلجية لضمان البيئة الآمنة لروادها، ولا سيما من المبتدئين.

وشرح تيريا أنه عندما تكون الرياح خفيفة يمكن استخدام طائرة كبيرة، وعندما تكون الرياح قوية تستخدم طائرة صغيرة. ويتراوح حجم هذه الأشرعة المربوطة بخيوط متينة من مترين إلى 21 متراً ويمكن شراؤها من متاجر المعدات الرياضية أو بوساطة المدربين الذين يقترحون على كل لاعب أبعاد الطائرة التي تناسبه. وتشمل الشريحة العمرية لهواة التزلج الشراعي متدربين ومحترفين من عمر 10 سنوات حتى عمر 75 سنة. ومعظم الهواة ممن يتدربون أكثر من مرة في الأسبوع هم من الأجانب، فيما يتوافد الزوار من العائلات إلى الشاطئ على خلفية الأشرعة الطائرة إما للتزلج بها، وإما لممارسة هواية الـ«جت سكي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا