• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«بابكو» البحرينية تقرر مصير توسعة مصفاة النفط في 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يناير 2015

دبي (رويترز)

قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين (بابكو) بيتر بارتلت، إن المملكة ستتخذ قراراً نهائياً بشأن توسعة مصفاتها النفطية الوحيدة في العام المقبل، وتوقع أن يضغط انخفاض أسعار الخام وزيادة طاقة التكرير في المنطقة على هوامش أرباح المنتجات المكررة.

وقال بارتلت في مقابلة إن التوسعة المقترحة ستعزز طاقة مصفاة سترة بمقدار 100 ألف برميل يومياً. وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية للمصفاة 267 ألف برميل يوميا. وأضاف: «نحن في مرحلة التخطيط الأولي حالياً، وسنظل في تلك المرحلة في 2015. سنقدم للمملكة في عام 2016 خطة بالمضي قدماً أو عدمه في قرار الاستثمار النهائي».

وقال بارتلت إن «بابكو» أنجزت اتفاقات محددة المدة لبيع جزء كبير من إنتاجها في 2015 «بهوامش جيدة جداً». لكنه توقع أن تضعف أسعار المنتجات النفطية مع استمرار انخفاض أسعار النفط الخام، متفقاً في الرأي مع تجار مقيمين في الخليج يتنبؤون بأن يكون العام 2015 صعباً. وقال: «توقعاتي هي أنه إذا انخفضت أسعار الخام بوتيرة أسرع فسوف تتراجع أسعار المنتجات النفطية».

وذكر بارتلت أن زيادة الطاقة التكريرية بمنطقة الخليج في الآونة الأخيرة، ربما تسبب تخمة في المعروض، وهو ما يزيد الضغط على أسعار المنتجات.

وقال إن قرارا حكوميا صدر هذا الأسبوع بالبدء في رفع أسعار الغاز التجارية، من المرجح أن يكون بداية توجه طويل الأجل لخفض الدعم، لكنه امتنع عن حجم الزيادة في الأسعار.

وتابع: «أعتقد أنه ستكون هناك سلسلة من الزيادات في السنوات المقبلة أيضاً، يوجد إقرار في المنطقة وبالتأكيد في البحرين بأن علينا مراجعة دعم تكلفة مدخلات الإنتاج». وأضاف: «هذا وقت مثالي للحكومات لدراسة انتهاز فرصة انخفاض أسعار النفط وإقرار بعض من تلك التعديلات على الأسعار».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا