• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

كيري يوكد عدم جدوى المساعدة الأميركية وبلير ينفي مسؤولية الاجتياح عن الانهيار الأمني

ألمانيا تحذر من «حرب إقليمية بالوكالة» في العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 يونيو 2014

حذر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أمس من أن النزاع الدامي في العراق قد يتحول بسرعة إلى «حرب إقليمية بالوكالة». وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إن المساعدة الأميركية للعراق لمواجهة المتشددين الذين يزحفون إلى بغداد، لن تنجح إلا إذا تغلب الزعماء العراقيون على الانقسامات العميقة. في حين نفى رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير أن يكون الاجتياح الأميركي البريطاني للعراق عام 2003، مسؤولا عن الانهيار الأمني والعنف الحاصل في البلد، ورأى أنه ناجم عن اخفاق الغرب في التحرك في سوريا.

وقال الوزير الألماني في حديث لصحيفة «فيلت آم زونتاج» أمس، إن دول تركيا والخليج «ليس لديها مصلحة في قيام منطقة قريبة تعمها الفوضى تسيطر عليها مجموعات من المرتزقة والمتشددين والإرهابيين». واستبعد تدخلا عسكريا ألمانيا في النزاع، وانتقد الحكومة العراقية لإخفاقها في دمج المجموعات الإقليمية والعرقية والدينية المنافسة.

وأضاف «لم تستخدم المساعدة الدولية بما يكفي لإيجاد مناخ سياسي واقتصادي مستقر»، موضحا أن ألمانيا منحت 400 مليون يورو (542 مليون دولار)، لمساعدة العراق خلال العقد الأخير. وكان شتاينماير رئيس مكتب المستشار الألماني السابق جيرهارد شرويدر الذي عارض بشدة التدخل الأميركي في العراق في 2003.

ودعا الوزير الألماني الدول المجاورة للعراق إلى الاضطلاع بمسؤولياتها للحيلولة دون اندلاع حرب في هذا البلد، مؤكدا أن من بين هذه الدول إيران التي وعدت الحكومة المركزية في بغداد بتقديم الدعم في مواجهة تنظيم «داعش».

وفي نفس الشأن قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إن المساعدة الأميركية للعراق، لن تنجح إلا إذا تغلب الزعماء العراقيون على الانقسامات العميقة. وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن كيري تحدث مع نظيره العراقى هوشيار زيباري أمس الأول. وأضاف أن كيري أكد لزيباري أن هذه المساعدة من الولايات المتحدة لن تنجح، إلا إذا كان الزعماء العراقيون مستعدين لتنحية خلافاتهم جانبا وتطبيق أسلوب منسق وفعال لإقامة الوحدة الوطنية اللازمة، لتقدم البلاد ومواجهة تهديد تنظيم «داعش». ودعا كيري العراق أيضا إلى التصديق بسرعة على نتائج الانتخابات التي جرت في الآونة الأخيرة وتشكيل حكومة جديدة.

من ناحيته رد رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير أمس على الانتقادات التي ربطت بين اجتياح العراق وأعمال العنف التي يشهدها هذا البلد حاليا، ورأى أنها ناجمة عن إخفاق الغرب في التحرك في سوريا. وانتقد بلير الطابع الطائفي للحكومة العراقية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا