• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

خطوات مهمة للتعامل مع مفاجآت الطريق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 يناير 2017

دبي (الاتحاد)

رغم تركيز العديد من الخبراء والمختصين في عالم السيارات والطرقات على ضرورة تحلي قائدي المركبات «بأخلاق القيادة»، التي تركز على الالتزام التام بقواعد المرور العامة وتبنى على احترام قائدي المركبات للطرقات وقوانينها المختلفة.

ورغم ما توفره اليوم الكثير من الشركات العالمية المنتجة والمصنعة للسيارات من تقنيات وتكنولوجيا تزود المركبة ومن بها من ركاب بنوع إضافي جديد من السلامة والأمان والحماية، لم يكن متوفراً في السيارات القديمة. رغم كل ذلك، إلا أن هنالك بعض الأمور التي قد تحدث لقائد المركبة، خلال قيادته قد تضع حياته أو حياة من معه من ركاب في خطر، إذا لم يتصرف قائد المركبة بسرعة.. مثل هذه الأمور يطلق عليها اسم «مفاجآت الطريق»:

أولاً: الحفر والمطبات:

الطريقة السليمة لتجنب المطبات المفاجأة هو ترك المركبة تعبر على هذا المطب في حال لم تتمكن من تخفيف سرعتها بالوقت المناسب قبل الوصول إلى المطب، وقد يؤدي ذلك إلى بعض الصدمات الخفيفة لسائق المركبة أو الركاب، وذلك حسب نوع المركبة ومدى حداثتها.

أما في حالة الحفر المفاجأة، فإن الطريقة السليمة لتجنبها، تكمن في محاولة تجنب هذه الحفرة والابتعاد عنها قدر المستطاع، حيث إن الأثر الناجم عن سقوط إطار المركبة في وسط الحفرة يختلف كلياً عما لو سقط الإطار في حافة الحفرة. مع ضرورة الإشارة إلى تجنب تحريك مقود القيادة بشكل قوي ومفاجئ لأي من الجهتين في محاولة منك لتجنب الحفرة، وهو الأمر الذي في حال قمت به، قد يؤدي ذلك إلى انقلاب المركبة، في حال كنت تقودها ضمن سرعات عالية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا