• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تكنولوجيا طباعة السيارات المجسمة تبهر زوار «ديترويت»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يناير 2015

ديترويت (د ب أ)

جذب جهاز كبير على أرض معرض أميركا الشمالية (ديترويت) الدولي للسيارات أنظار زوار المعرض الذي انطلقت أعماله يوم الاثنين الماضي.

وسأل أحد الزوار رفيقه «ما الذي يجري هناك؟ هل يتم فعلاً طباعة سيارة؟». ففي الجزء المخصص لشركة «لوكال موتورز شاندلر» الأميركية من المعرض يمكن للزوار متابعة العملية التي كان عمال الشركة ينفذونها وراء جدران المعرض من خلال نافذة بلاستيكية شفافة.

ففي داخل الجناح، كان يوجد جهاز كبير مع أحزمة ومحيط معدني، وفتحة رأسية تدور حول نموذج معد مسبقاً. ومع الدوران تتحرك الفتحة، ويتدفق تيار من اللدائن الساخنة المقواة بألياف الكربون. وبالتدريج يتشكل جسم وهيكل سيارة مع كل خطوة.

وبانتهاء العملية يكون «المصنع متناهي الصغر» قد أكمل صناعة هيكل سيارة كهربائية، اسمها «ستراتي» من خلال تكنولوجيا الطباعة المجسمة.

وتستغرق عملية «طباعة» هيكل السيارة بالكامل 44 ساعة، وتسعى شركة «لوكال موتورز» إلى تقليلها إلى 24 ساعة. وبعد الانتهاء من طباعة هيكل وجسم السيارة بالكامل تبدأ عملية إضافة المكونات الميكانيكية والكهربائية الأخرى، مثل المحرك وصندوق التروس ونظام التعليق والبطارية.

وتقول الشركة المنتجة: «إن المصنع متناهي الصغر» صديق للبيئة، لأن المهدر من الخامات أقل، كما أنه يتيح تصنيع السيارة في المكان المطلوبة فيه، وبالتالي لا يتم توفير عمليات الشحن».

وتم وضع السيارة تامة الصنع، وهي ذات مقعدين، في طابق أدنى من المعرض، لتتيح الشركة فرصة مشاهدتها عن قرب.

وما زالت الشركة تحاول الحصول على الموافقات الرسمية من الجهات المختصة لكي يتم السماح باستخدام السيارة في الشوارع، حيث تستهدف الانتهاء من هذه الإجراءات بنهاية العام الحالي، على أن تبدأ في تلقي طلبات الشراء بعد ذلك. ويتراوح سعر السيارة بين 18 و30 ألف دولار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا