السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«باناميرا» الجديدة.. رياضية قوية وصالون فاخر

«باناميرا» الجديدة.. رياضية قوية وصالون فاخر
26 يناير 2017 21:15
يحيى أبوسالم (دبي) في الوقت الذي تتنافس به شركات السيارات العالمية على إنتاج سيارات رياضية سريعة ذات أداء عال، تفتقر الكثير منها إلى ميزات السيارات العائلة، والتي يطلق عليها اسم «الصالون» وتمتاز بأربعة مقاعد وليست بمقعدين فقط كما في أغلب السيارات الرياضية الشهيرة. ولعل النسخة الجديدة من باناميرا الخيال المثالي على السيارة الرياضية العالية الأداء والقوة، التي تندرج ضمن سيارات الصالون أيضاً، وتأتي بأربعة مقاعد، وتمتاز فخامتها ورقيها، ومراعاتها لراحة ركابها، وتم تصميمها بحلة جديدة وتزويدها بمحرك جديدة معاد تطويره، ومجهزة بالعديد من أنظمة المساعدة الذكية. خضعت باناميرا من بورش، إلى عملية تطوير شاملة، كما تم تزويدها بالعديد من الابتكارات التقنية والميكانيكية الجديدة، مثل تقنية توجيه للمحور الخلفي ومقاومة كهروميكانيكية لانحناء السيارة وتعليق هوائي ثلاثيّ الحجرات، جنباً إلى جنب مفهوم غرفة السائق الذكية التي تعطيه إمكانيات غير مسبوقة بمفهوم التحكم وشاشات جديد بالكامل، تستعيض فيه الأسطح المُستشعرة للّمس عن الأزرار الكلاسيكية الصلبة وتندمج الشاشات عالية الدقة بالمقصورة. باناميرا 4 إس تتضمّن «باناميرا 4إس» محركاً جديداً بالكامل من ست أسطوانات على شكل «V» سعة 2.9 ليتر مع شاحنيْ توربو. وهو يولد 440 حصاناً عند 5,650 د/‏‏‏‏د، بزيادة 20 حصاناً عن الجيل السابق، ما يتيح للسيارة التسارع إلى 100 كلم/‏‏‏‏س في غضون 4.4 ثانية فحسب (4.2 ثانية مع «رُزمة سبورت كرونو» Sport Chrono Package) وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 289 كلم/‏‏‏‏س. أما بالنسبة إلى معدل استهلاك للوقود، فيتراوح بين 8.2 و8.1 ليتر/‏‏‏‏100 كلم (186 – 184 غرام/‏‏‏‏كلم من ثاني أكسيد الكربون) وفقاً لمعيار «دورة القيادة الأوروبية الجديدة» NEDC. ويعني ذلك أنّ استهلاك «باناميرا 4إس» الجديدة للوقود أقل بنسبة تصل إلى 11 بالمئة (1.0 ليتر/‏‏‏‏100 كلم) من الجيل السابق. باناميرا توربويتألّف محرك البنزين القوي في «باناميرا توربو» من ثماني أسطوانات على شكل «V» سعة 4.0 ليترات مع شاحنيْ توربو. وهو يولد 550 حصاناً عند 5,750 د/‏‏‏‏د وعزم دوران أقصى يبلغ 770 نيوتن-متر بين 1,960 و4,500 د/‏‏‏‏د – تبلغ نسبة وزن السيارة لقوتها 3.6 كلغ/‏‏‏‏حصان فحسب – ما يشير إلى ارتفاعٍ في قوته وعزم دورانه الأقصى عن الجيل السابق بمقدار 30 حصاناً و70 نيوتن-متر على التوالي. ويتسارع محرك الثماني أسطوانات بطراز «باناميرا توربو» الجديد إلى 100 كلم/‏‏‏‏س في غضون 3.8 ثوانٍ، تنخفض إلى 3.6 ثوانٍ مع «رُزمة سبورت كرونو». وتواصل السيارة تسارعها حتى بلوغ سرعة 306 كلم/‏‏‏‏س. ويترافق ذلك الأداء الباهر مع معدّل استهلاك للوقود يتراوح بين 9.4 و9.3 ليتر/‏‏‏‏100 كلم (أقل من الجيل السابق لغاية 1.1 ليتر/‏‏‏‏100 كلم) وفقاً لمعيار «دورة القيادة الأوروبية الجديدة». أما بالنسبة إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، فتتراوح بين 214 و212 غرام/‏‏‏‏كلم. على صعيد آخر، يمكن تعزيز استجابة المحركيْن باستخدام «مفتاح تشغيل الإعدادات» Mode Switch – يتوفر مع «رُزمة سبورت كرونو» الاختيارية التي تتضمن وظيفة «تحكم بالانطلاق» – الذي قدّمته بورشه للمرة الأولى في طراز «918 سبايدر» 918 Spyder، وهو عبارة عن مفتاح تشغيل دائري بدهي الاستخدام يقع على عجلة المقود، يتيح اختيارا واحدا من أربعة إعدادات قيادة (’عادي‘ Normal و’سبورت‘ Sport و’سبورت بلاس‘ Sport Plus و’فردي‘ Individual). ويقع في وسط مفتاح التشغيل هذا «زرّ الاستجابة الرياضية» Sport Response Button، الذي يضع بمتناول السائق قوة «باناميرا» القصوى بمجرّد الضغط عليه. تصميم جديد يتّضح المفهوم الفريد والشخصية الديناميّة لسيارة بورشه الرياضية رباعية الأبواب من اللمحة الأولى، وذلك من خلال تصميم جديد يُشكّل همزة وصل مع طراز 911 الأسطوري. وقد أضفت بورشه حدّة إضافية على جسم الجيل الثاني من «باناميرا»، وأغدقت عليه مقدمة ذات تصميم جديد بالكامل تبرز بقضيب مُستعرض في شبك المُبادل الحراري – يُسلط الضوء على عرض السيارة – وغطاء محرك على شكل سهم يتضمّن ’قبّة قوة‘ بارزة. كما أطالت بورشه قاعدة العجلات بمقدار 30 ملم ودفعت بالعجلتيْن الأماميتين إلى الأمام، ما أضفى على السيارة إطلالة أقوى. وتتعزّز تلك الشخصية الرياضية بمصباحيْ «دايود» LED أماميين رئيسيين مع أربع نقاط إضاءة «دايود» للقيادة نهاراً وعجلات أكبر. بالانتقال إلى القسم الخلفي، فهو يُبرز طابع الكوبيه رباعي الأبواب لطراز «باناميرا» أكثر من قبل، ويميّزه عن سيارة صالون تقليدية. كما يتضمّن مصباحيْ «دايود» LED ثلاثيَّيْ الأبعاد – يتّصلان الواحد بالثاني بوساطة حزام «دايود» رفيع – مع إضاءة كبح مندمجة رباعية النقاط، لتكون النتيجة تصميماً ليلياً مميزاً. أنظمة المساندة زوّدت بورشه سيارتها «باناميرا» بمجموعة من أنظمة المساندة القياسية والاختيارية، تجعل من مهمة القيادة أكثر عملية وأماناً. أبرز نظام جديد هو «مساند الرؤية الليلية» Night Vision Assistant، الذي يستخدم كاميرا حرارية لاستشعار الأشخاص والحيوانات الكبيرة، ومن ثمّ يعرض مؤشّر تحذير ملوّن في مقصورة القيادة. وفي حال كانت السيارة مزوّدة بـ «مصباحيْ خلايا الدايود» LED Matrix Headlights الأماميّين الجديديْن (مع 84 نقطة صورية)، يتمّ أيضاً إضاءة الأشخاص الموجودين خارج النطاق المرئي لإضاءة المصباحيْن المنخفضة لفترة وجيزة في حال كانوا ضمن مسار القيادة المُحتسب، ما يتيح للسائق تجنّب المواقف الخطرة مُسبقاً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©