• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تغييرات مهمة في الحكومة التونسية قبل الانتخابات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 يونيو 2014

أعلنت الحكومة التونسية أمس عن تحوير واسع في سلك المعتمدين بالجهات الحكومية تنفيذاً لبند خارطة الطريق للحوار الوطني والذي يقضي بتحييد الإدارة تمهيداً لإجراء انتخابات شفافة ونزيهة. وأفادت وزارة الداخلية بإقالة 165 معتمداً ونقل 29 آخرين وتعيين 87 معتمداً جديداً وقد شملت هذه التحويرات كامل محافظات البلاد.

وكانت الحكومة المؤقتة الحالية التي تمخضت عن الحوار الوطني بين الفرقاء السياسيين مطلع العام الجاري قد أعلنت في وقت سابق عن تغيير شمل أيضا أغلب الولاة في المحافظات (19 من بين 24). وتضغط أحزاب معارضة للتحالف الحكومي المستقيل بقيادة حركة النهضة من أجل تغيير كامل المناصب الممنوحة على أساس الولاء الحزبي في أجهزة الدولة لضمان نزاهة الانتخابات.

وحدد الدستور الجديد لتونس إجراء الانتخابات التي ستنهي المرحلة الانتقالية للبلاد، قبل نهاية العام الجاري.

وتوافقت الأحزاب السياسية على تقديم الانتخابات التشريعية عن الرئاسية لكنها لم تحدد بعد بشكل دقيق تاريخاً للمواعيد الانتخابية.

إلى ذلك، أصدرت محكمة تونسية أمس حكماً بالسجن مدى الحياة بحق قاتل قس بولوني في حادث هز الرأي العام التونسي عام 2011. وذكرت تقارير إعلامية أمس أن محكمة الاستئناف قضت بالسجن المؤبد لقاتل القس البولوني ماريوس ريبنسكي (34 عاما) بعد ثبوت إدانته بذبحه في المدرسة الكاثوليكية للراهبات بمحافظة منوبة القريبة من العاصمة.

وثبتت محكمة الاستئناف الحكم الصادر ضد المتهم في الطور الابتدائي وهو السجن مدى الحياة مع غرامة مالية تناهز 300 ألف دينار(أكثر من 180 ألف دولار). (تونس-د ب أ)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا