• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

بالتعاون مع جامعات دولية مرموقة

إطلاق أول برنامج بكالوريوس في التصميم متعدد المسارات العام المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 يناير 2018

دينا جوني (دبي)

أطلق معهد دبي للتصميم والابتكار، أمس، أول برنامج بكالوريوس في مجال التصميم في المنطقة بمواصفات عالمية، والذي سيبدأ باستقبال الطلبة في العام الدراسي المقبل 2018-2019، ويهدف المعهد من إطلاق المؤهل الجديد الذي حصل مؤخراً على الاعتماد من وزارة التربية والتعليم، إلى تخريج أجيال تتمتع بمؤهلات تمكنها من إيجاد حلول تصميمية للتحديات التي تواجه المنطقة، ومواكبة التطور الحاصل في سوق العمل العالمي الذي سيصبح قائماً على المهارات المنقولة.

وقد تمّ إعداد البرنامج بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT) وكلية بارسونز للتصميم، لتوفير أول شهادة بكالوريوس جامعي تُعنى بمختلف المجالات التخصصية لمجال التصميم في المنطقة، وإتاحة الفرصة أمام أكثر من 500 طالب للتسجيل في البرنامج.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في مقر المعهد في حي دبي للتصميم، بحضور محمد عبد الله رئيس معهد دبي للتصميم والابتكار، وساس براون العميد المؤسس للمعهد، وهاني عصفور العميد المشارك.

وقال عبد الله: «يعد المعهد نقلة فريدة من نوعها ستساهم خلال السنوات المقبلة في تطوير المواهب، وتعزيز نمو اقتصاد دبي القائم على المعرفة والابتكار».

ويقدم المعهد شهادة بكالوريوس متعددة المسارات في مجال التصميم، حيث سيكون المؤهل الأول من نوعه والفريد في المنطقة، والذي يتيح للطلاب رسم رحلتهم التعليمية لمدة أربع سنوات، واختيار اثنين من أصل أربعة مسارات تخصصية، وهي: تصميم المنتجات، وتصميم الوسائط المتعددة، وتصميم الأزياء والإدارة الاستراتيجية للتصميم.

يبلغ حجم السوق الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لقطاع التصميم نحو 100 مليار دولار من إجمالي السوق العالمي، المقدر حجمه بنحو 2.3 تريليون دولار، وفي ظل إدراك الحكومات والمؤسسات أهمية هذا القطاع، من المتوقع أن تنمو عائداته بشكل ملحوظ خلال السنوات المقبلة. وتبين من خلال الدراسة التي أجراها مجلس دبي للتصميم والأزياء بالتعاون مع حي دبي للتصميم (d3) في عام 2016 تحت عنوان «آفاق تعليم التصميم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، أن المنطقة بحاجة إلى نحو 30 ألفاً من خريجي التصميم بحلول عام 2019 لخدمة هذا القطاع الحيوي.وقام معهد دبي للتصميم والابتكار بتعيينات نوعية في كلا الطاقمين الأكاديمي والإداري، استعداداً لاستقبال طلبات القبول وفتح الأبواب أمام الدفعة الأولى للطلاب في سبتمبر، وشملت التعيينات كلاً من ساس براون في منصب العميد المؤسس، وهاني عصفور بمنصب العميد المشارك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا