• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تنظيم حفل الافتتاح الرسمي غدا

مقر «آيرينا» في «مصدر» يوفر الطاقة بنسبة 42%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 02 يونيو 2015

سيد الحجار

سيد الحجار (أبوظبي)

يسهم المقر الجديد للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» بمدينة مصدر، المقرر افتتاحه رسميا غدا، في خفض استهلاك الطاقة بنسبة 42% مقارنة مع معايير كفاءة الطاقة العالمية، وبنسبة 64% مقارنة مع المباني النموذجية الأخرى في أبوظبي، وذلك بفضل تصميمه الذي يتطلب مستويات متدنية من التدخل وامتلاكه أنظمة ذكية لإدارة الطاقة.

وبحسب تقرير صادر عن «مصدر» أمس، حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، يضم المجمع أنظمة للطاقة الكهروضوئية على الأسطح تشغل مساحة 1000 متر مربع وتولّد 305 آلاف كيلوواط ساعي من الكهرباء سنويا، إضافة إلى أنظمة لتسخين المياه بالطاقة الشمسية تنتج نحو 27,8 ألف كيلوواط ساعي. وستسهم أنظمة الطاقة المستدامة في تلبية ما يزيد على 10% من احتياجات الطاقة في المبنى.

ويتطلب المبنى مياها أقل بنسبة 50% مقارنةً مع المباني التجارية الأخرى في أبوظبي. وتساعد النوافذ على انحراف 90% من ضوء الشمس المباشر، وقد تم أيضاً تركيب مظلات خارجية لتعزيز الاستفادة من الضوء الذي ينفذ إلى الداخل مع خفض تأثير الحرارة.

وأوضح التقرير أن نظام التغليف العازل والفعال للمبنى يشكل بنية محكمة الإغلاق بواقع الضعف عن متطلبات برنامج «استدامة»، مما يحد من استخدام الطاقة بشكل عام.

وتسهم سخانات المياه العاملة بالطاقة الشمسية في تلبية 75% من احتياجات المياه الساخنة في المبنى، ويساعد نظام تكييف الهواء على استرداد 75% من الطاقة المنبعثة من خلال عادم للهواء، مما يضمن تبريد الهواء النقي الداخل إلى المبنى، ويتم الاستفادة من نحو 95% من الطاقة المولدة نتيجة انخفاض استخدام المصاعد، مما يتيح بالتالي إعادة استخدامها في أنحاء المبنى، بحسب التقرير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا