• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

المغرب ينهي دعم أسعار البنزين وزيت الوقود

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 يناير 2014

الرباط (رويترز) - قال المغرب أمس الأول، إنه أنهى الدعم للبنزين وزيت الوقود، وبدأ خفضاً كبيراً لدعم وقود الديزل في إطار مسعاه لإصلاح ماليته العامة.

لكن الحكومة قالت إنها ستواصل دعم القمح والسكر وغاز الطهي الذي يستخدمه المغاربة الأكثر فقراً.

ويتعرض البلد الذي يعاني ضائقة مالية لضغوط من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لخفض الإنفاق وإصلاح الدعم والضرائب ونظامه لمعاشات التقاعد. وتلك المطالب مرتبطة بتسهيل ائتماني احتياطي مدته عامان بقيمة 6,2 مليار دولار وافق عليه صندوق النقد الدولي للمغرب في 2012.

وقال المغرب إن الدعم لوقود الديزل سينخفض من مستوى يبلغ 2,15 درهم للتر هذا الشهر إلى 0,80 درهم بحلول أكتوبر. وتبلغ قيمة الدعم المخصص للغذاء والوقود في ميزانية المغرب للعام الحالي 30 مليار درهم، انخفاضاً من 42 مليار درهم في 2013، وأكثر من 53 مليار درهم في 2012.

لكن تخفيضات الدعم قد تلحق ضرراً بالاقتصاد الهش الذي يعتمد بشدة على السياحة والزراعة وتحويلات المغاربة المقيمين في الخارج.

وحثت حركة العدل والإحسان -أهم الحركات الإسلامية المعارضة في المغرب- الجماعات اليسارية العام الماضي إلى الانضمام إلى احتجاجات مناهضة لتخفيضات الدعم. لكن حتى الآن لم تظهر علامات تذكر على استياء عام واسع من تلك الإجراءات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا