• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«رمستنا».. أول تطبيق ذكي كمعجم للكلمات المحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 27 أكتوبر 2016

دبي (الاتحاد)

أطلق المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي تطبيق «رمستنا»، وهو أول تطبيق إلكتروني يضم معجم الكلمات المحلية وكيفية البحث عنه ونطقها بشكل يتناسب تماماً مع اللهجة المحلية، وكذلك مزود بإمكانية إضافة كلمات جديدة محلية إليه في إطار عملية التجديد والتحديث التي يتميز بها التطبيق، والذي يعد أول تطبيق إلكتروني مكتوب وناطق في الدولة كإحدى مبادرات إدارة المعرفة والإبداع بالبلدية.

وأشاد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي بالمعجم الذي يحتوي على أكثر من 3900 كلمة من المصطلحات المحلية لدولة الإمارات، وتم إطلاقه على الهواتف الذكية، بحيث يمكن للباحث العثور على المعنى المحلية لأي كلمة من اللهجة المحلية، بل وكيفية نطقها باللهجة المحلية. وتحدث في بداية الاحتفال الإعلامي راشد الخرجي الذي أكد أن بلدية دبي كانت من أكبر الداعمين لبرنامج البث المباشر وحولته من سيف مسلط على رقاب المسئولين إلى منصة إعلامية أفادت بها الكثير من الجماهير وقدمت من خلالها حلولاً عديدة لمشاكل وملاحظات الجمهور.

ونوه بأهمية تطبيق «رمستنا»، وذلك في إطار تدعيم الهوية الوطنية لدى النشء، لافتاً إلى أن البعض كان يأخذ علينا أننا لا نتحدث العربية الفصحى، ولكن من يرجع إلى المراجع اللغوية سيكتشف بسهولة أن اللهجة المحلية في الإمارات من صميم التعبيرات الفصحى للغة العربية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض