• الخميس 29 محرم 1439هـ - 19 أكتوبر 2017م
  12:46    الحكومة الإسبانية تجتمع السبت لتعليق الحكم الذاتي في كتالونيا    

ملاحظات تربوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 27 أكتوبر 2016

نلاحظ أحياناً كيف لشخص ما أن يكون في موضع أو في منصب معين وهو ليس لديه المؤهلات الكافية للمنصب، بغض النظر عن المؤهلات الأكاديمية هناك أيضاً مؤهلات أخرى يجب أن تتوافر في الشخص وخصوصاً إذا كنا نتحدث عن القطاع التربوي التعليمي كالمدارس والجامعات وغيرها من الجهات التعليمية، وهناك أساتذة ومعلمون على مستوى عالٍ جداً من التعليم، ولكن للأسف لا يملكون مؤهلات وملكاتٍ تربوية ومهنية تسمح لهم بشغل مساحة من الجانب التعليمي، ونحن عندما نتحدث عن التعليم لا نقتصر فقط على منهجية التعليم وكيفيته، وإنما على كيف يجب على المعلم أن يكون، وكفاءته في العمل التربوي وقوة سعيه وعمله للمساعدة والعطاء.

وهناك العديد من القصص نسمعها عن ضرب معلم لطالب والعكس، وعن طلاب تركوا المقاعد الدراسية في المدارس خصوصاً، وعن تلاميذ لم يعد باستطاعتهم تحمل الأذى اللفظي من المعلمين، وغيرها الكثير.

ونحن هنا في الأغلب ننظر من منظور واحد فقط ونترك الجوانب الأخرى المكملة لهذه المشكلة، فيكون هناك قصور في بناء رأي سديد أو حل مناسب للمشاكل المتصلة بهذا الجانب، ولكن عند الحديث عن إشكالية المعلم والطالب قد نرى في أغلب المواقف أن الطالب هو المذنب بصرف النظر عما فعله المعلم، ولكن قلة قليلة ترى أن المعضلة في الموضوع هي علاقة تبادلية مبنية على تأثير تبادلي بين المعلم والطالب، واختلال جانب المعلم يؤثر تأثيراً كبيراً على الطالب والتعامل مع الطلاب ليس بالأمر الهين لأن هناك الكثير من الجوانب التي يجب أن تكون في الحسبان وعلى المعلم أخذها بعين الاعتبار.

المعلم يجب أن يكون مثالاً يحتذى به كتربوي أولاً ومعلم ثانياً، يجب عليه أن يدرك أن تصرفاته قد تؤثر على طلابه أو على أي شخص آخر لأن مكانته تختلف تماماً، ويجب على المعلم أن يتحلى بصفات تؤهله لأن يكون كفؤاً للمنصب الذي هو فيه، بأن تكون له بصيرة نافذة لما قد يواجهه من مشاكل طلابية أو تعامله معهم بحيث لا يشخصن تعامله مع الطلاب أو مشاكله معهم، وإنما يسير على نمط الموضوعية التامة على المستوى الأكاديمي وعدم الخلط بين مشاكله الخاصة وتفريغها في طلابه.

عائشة عبود يسر

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا