• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

قدر الاحتياطيات المؤكدة بـ 101,5 مليار برميل

تقرير يتوقع تراجع نمو قطاع النفط في الكويت إلى 4% خلال العام الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 يناير 2014

الكويت (كونا) - توقع بيت التمويل الكويتي «بيتك» أن ينمو القطاع النفطي في دولة الكويت بواقع 4% خلال العام الحالي بعد أن سجل نمواً قدره 4,4% خلال العام الماضي.

وقال «بيتك» في تقرير صدر أمس حول النفط وتأثيره القيادي على النمو الاقتصادي بدولة الكويت، إن هذا القطاع سيظل بمنزلة قائد حيوي للنمو الاقتصادي في الكويت، وهي ثامن أكبر منتج للنفط في العالم، حيث يمثل الإنتاج الكويتي من النفط ما يزيد على 3% من الإنتاج العالمي.

وأضاف أن الإيرادات النفطية تمثل أكثر من 90% من إيرادات الميزانية وصادرات السلع في الكويت التي تعد موطن سابع أكبر احتياطي نفطي مؤكد في العالم بمقدار 101,5 مليار برميل، إضافة إلى خمسة مليارات برميل تقع في المنطقة المحايدة المشتركة مع السعودية.

وذكر أن الكويت حلت في المرتبة العاشرة كأكبر منتج للنفط عالمياً عام 2012 رغم امتلاكها ثاني أصغر مساحة جغرافية بين الدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، كما جاءت في المركز الثالث من حيث حجم تصدير النفط من بين الدول الأعضاء.

وأشار «بيتك» في تقريره إلى توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بأن تبقى الكويت إحدى أكبر منتجي النفط في العالم، حيث تستهدف البلاد زيادة الطاقة الإنتاجية نحو أربعة ملايين برميل يومياً بحلول 2020.

وبين أن إنتاج النفط الخام الكويتي انخفض في ديسمبر الماضي قليلاً، ليسجل 2,9 مليون برميل يومياً، وهو ثالث شهر على التوالي يسجل فيه الإنتاج الكويتي من النفط معدلاً أقل من 3 ملايين برميل يومياً، لكن هذا المعدل لا يزال أعلى من المتوسط العام للسنة الماضية البالغ 2,79 مليون برميل يومياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا