• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

خطأ تقني حول ملكية «آبار» في «أرابتك» والأوضاع الجيوسياسية يزيدان الهبوط

ضغوط بيع قوية تكبد الأسهم المحلية 24 مليار درهم خسائر سوقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 يونيو 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

حالت الأوضاع المتفاقمة في العراق، والتي ألقت بظلالها السلبية على أسواق المال في المنطقة، وخطأ تقني في سوق دبي حول ملكية آبار في أرابتك، دون استمرار التعافي الذي أظهرته الأسهم المحلية نهاية الأسبوع الماضي، إذ افتتحت تعاملاتها الأسبوعية أمس على انخفاض أكثر حدة مما شهدته مؤخراً كبدها نحو 24 مليار درهم، بحسب محللين.

واقتفت بورصات المنطقة أمس أثر البورصات العالمية التي أنهت أسبوعها الجمعة الماضية على تراجع جماعي، بسبب الوضع في العراق، بيد أن أسواق الأسهم المحلية كانت الأكثر حدة في تراجعها، حيث انخفض سوق دبي المالي بنسبة 4,7%، يليه سوق أبوظبي بنسبة 2%، في حين جاءت تراجعات أسواق المنطقة أقل حدة، حيث انخفضت بورصة قطر 1,5%، والكويت 1,4%، والسوق السعودي 1,1%، ومصر 1%، ومسقط 0,17%. وعزا وسطاء ومحللون ماليون، الهبوط الحاد في أسواق الإمارات دون بقية أسواق المنطقة، إلى خطأ تقني أكده سوق دبي المالي عقب جلسة التداول، لحق بالنظام الإلكتروني بشأن ملكية شركة آبار للاستثمار في شركة أرابتك، أظهر تراجع حصتها إلى 14,32% من 18,85% نهاية تداولات الأربعاء الماضي، مما ساهم في عملية بيع مكثفة دفعت سهم أرابتك للتراجع بالحد الأقصى 10%، وأثر ذلك على بقية الأسهم المتداولة التي تراجع بحدة، مع عودة ضغوط المارجن كول.

وعقب الجلسة، أصدر سوق دبي المالي بيانين منفصلين، الأول اكتفى بالقول: إن حصة شركة آبار في أرابتك 18,94%، كما هو موضح على الموقع الإلكتروني، غير أن السوق أصدر بعدها بياناً مفصلاً كشف فيه عن وقوع خلل طارئ في النظام في الساعة الأخيرة من جلسة التداول، أدى بالخطأ إلى إظهار نسبة ملكية آبار في أرابتك 14,32%، وتم تدارك الخطأ في أسرع وقت ممكن لإظهار النسبة الصحيحة عند 18,94%، مشيراً إلى أن الإجراء المتبع يتمثل في تعديل النسب بعد التداول.

وأهاب سوق دبي لمالي بالمستثمرين عدم الاعتداد بأية تعديلات أخرى قد تحدث خلاف ذلك، بيد أن وسطاء ومحللين ماليين قالوا: إن هذا الخطأ ساهم عن غير قصد في إعطاء إشارة خاطئة للمستثمرين خصوصاً صغار المتعاملين عن استمرار شركة آبار في خفض حصتها في أرابتك، الأمر الذي زاد من حالة الخوف في السوق.

ووفقا للنسبة المعدلة لملكية آبار في أرابتك، تشير النسبة الجديدة إلى آبار قامت خلال بعملية شراء محدودة بلغت نسبتها 0,09% إما خلال جلسة يوم الخميس أو أمس الأحد، حيث كانت آخر نسبة معلنة عن ملكية الشركة بنهاية تداولات الأربعاء عند 18,85%، الأمر الذي يشير إلى عودة آبار إلى رفع حصتها تدريجياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا