• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

جدل بشأن المطالبة بتعديل بند النصاب القانوني بعد تكرار التأجيل

لجنة انتخابات «غرفة أبوظبي» تستقبل طلبات تفويض وتوكيلات الجولة الثانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 يونيو 2014

سيد الحجار (أبوظبي)

بدأت لجنة الإشراف على انتخابات غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أمس، استقبال طلبات التفويض وتوكيلات التصويت في الانتخابات للجولة الثانية، التي تقرر إجراؤها يوم 26 يونيو الحالي، بعد عدم اكتمال النصاب القانوني المحدد بـ 25% من أعضاء الجمعية العمومية في الجولة الأولى التي تم تنظيمها يوم الخميس الماضي، وسط جدل بشأن المطالبة بتخفيض النصاب القانوني.

وشهدت غرفة أبوظبي أمس، توافد عدد كبير من الأعضاء لتقديم أوراق التفويض والوكالات وسط استعدادات مكثفة من المرشحين للجولة الثانية. وكانت الغرفة قد استقبلت عدداً محدوداً جداً من التوكيلات ورسائل التفويض خاصة بالجولة الأولى.

ويجوز لمالك أو مالكي العضوية «الناخبين» إنابة الغير في التصويت بعدة شروط، منها أن يكون الوكيل عضواً مسجلاً أصلاً في الغرفة، وألا يتجاوز سند الوكالة موكلاً واحداً (صوتاً واحداً) في كل سند وكالة، وأنه لا يجوز للوكيل أن يحصل على أكثر من وكالة واحدة (صوت واحد)، بالإضافة للأصوات التي يمتلكها، حيث لن يعتد بأي وكالات إضافية حصل عليها.

ويعتقد مراقبون أن عدم السماح بأكثر من وكالة واحدة، يسهم في القضاء على أي محاولات لعملية «شراء الأصوات»، ويسهم في نشر الثقافة الانتخابية نتيجة زيادة عدد الحضور للتصويت في الانتخابات.

بينما تنص شروط تصويت عضوية الشركات على أنه إذا كان الشكل القانوني للعضوية شركة، أي مملوكة من أكثر من شخص، فعلى الشركة إرسال كتاب إلى الغرفة باسم أحد الشركاء للتصويت بالنيابة عن الشركة وفروعها (إن وجدت)، وذلك قبل 7 أيام على الأقل من موعد الانتخابات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا