• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الإمارات تعرض برنامجها للاستمطار في جنيف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 01 يونيو 2015

الاتحاد

 يشهد برنامج الإمارات المبتكر لبحوث علوم الاستمطار اهتماماً عالمياً واسعاً خلال الدورة 17 من المؤتمر العالمي للأرصاد الجوية الذي تستضيفه العاصمة السويسرية جنيف.

وكان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ورئيس مجلس أمناء المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل قد أطلق برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار في وقت سابق من العام الحالي، حيث يعتبر مبادرة طموحة وإحدى أبرز مكونات استراتيجية عام الابتكار 2015 في دولة الإمارات.

ويهدف إلى تعزيز جهود دولة الإمارات الرامية إلى قيادة البحوث العلمية في مجال الاستمطار ومواجهة تحديات ندرة المياه في الإمارات والمناطق الجافة وشبه الجافة في العالم. وتجدر الإشارة إلى أن المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل يتولى إدارة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار الذي حظي بمشاركة ملفتة حيث استقطب 78 مشروعاً أولياً قدمها علماء وباحثون من مختلف أنحاء العالم.

وقال الدكتور عبدالله المندوس، المدير التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل والممثل الدائم لدولة الإمارات لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: "تقوم المحافل الدولية، كالمؤتمر العالمي للأرصاد الجوية، بدور رئيسي في تسليط الضوء على أهمية التصدي لتحديات ندرة المياه في العالم". وأضاف أنه: "نظراً  للطبيعة الجغرافية والبيئية الخاصة لدولة الإمارات، نعتقد بأن الإمارات يمكنها أن نقدم وجهة نظر متفردة ونهجاً حيوياً لمواجهة تحديات ندرة المياه. كما نأمل من خلال دعمنا لأبحاث علوم الاستمطار أن نقدم نتائج تخدم عمل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في دراسة تأثيرات الغلاف الجوي والبحار على المناخ وتوزيع مصادر المياه حول العالم".

وقد حظي برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار خلال مرحلته الأولى باهتمام دولي واسع ومشاركة كبيرة من أفضل العلماء والمتخصصين في هذا المجال، حيث تلقى البرنامج 78 بحثاً أولياً من مختلف أنحاء العالم. وسيتم الإعلان عن المرشحين للمرحلة الثانية مطلع شهر يونيو، وسيدعون لتقديم بحوثهم النهائية في موعد أقصاه 17 سبتمبر 2015. وسيتم تكريم المشاريع الفائزة خلال حفل خاص يقام في شهر يناير 2016.

يقام المؤتمر العالمي للأرصاد الجوية كل أربع سنوات ويعنى بإقرار الخطة الاستراتيجية والميزانية واختيار المسؤولين عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية. وستنعقد الدورة 17 من الحدث هذا العام في الفترة من 25 مايو إلى 12 يونيو، وباعتبارها وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تعمل المنظمة على تسهيل وتعزيز التعاون الدولي في مجال تطوير وتطبيق الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا التشغيلية والعلوم الجيوفيزيائية ذات الصلة.

معلومات كاملة عن البرنامج وكيفية التقدم للمنحة المالية، ومواعيد التقدم تجدونها على الموقع الالكتروني: www.uaerep.ae

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض