• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

عندما تجد أنه من الصعب الابتعاد عنه .. تأكد أن

إدمان الهواتف الذكية.. اضطراب نفسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 يونيو 2014

هل هاتفك الذكي يلهيك بسهولة؟ هل يصعب عليك الانفصال عنه؟ هل تنظر إليه باستمرار من دون سبب معين؟ ثمة خطر كبير إذن بأن تكون مدمناً، وتحتاج ربما إلى مساعدة معالج نفسي.

في سنغافورة، كما في عدد متزايد من الدول، يكافح الأطباء النفسيون من أجل الاعتراف بإدمان الهواتف الذكية على أنه اضطراب نفسي، فإلى جانب كوريا الجنوبية والصين، وتايوان يعتبر هذا البلد من أكثر الدول المعنية بهذه الظاهرة.

وتحمل سنغافورة وهونج كونج الرقم القياسي الإقليمي لأكبر عدد من مستخدمي الهواتف الذكية للفرد الواحد على ما جاء في تقرير نشرته العام الماضي شركة الاستشارات نيلسن، فنسبة 87 % من سكان سنغافورة، البالغ عددهم 5,4 ملايين نسمة، يملكون هاتفاً ذكياً في مقابل 65 % في الولايات المتحدة، وهم يمضون ما معدله 38 دقيقة في كل جلسة على فيسبوك أي أكثر بمرتين تقريباً من الأميركيين على ما تقول شركة اكسبيريان.

ويرى أدريان زانج الطبيب النفسي في مركز جلين ايجلز الطبي أن إدمان الإنترنت يجب أن يصنف ضمن الاضطرابات العقلية، ويقول: المرضى يأتون لاستشارة طبية لإصابتهم بالضغط النفسي والقلق لكن يتبين لي أن آلية الاستمرار لديهم تقوم على ولوج شبكة الإنترنت لتصفح شبكات التواصل الاجتماعي.

ويتطرق الطبيب إلى حالة طالب في الثامنة عشرة كانت الأعراض لديه قوية جداً: لم يكن قد حلق ذقنه وكان نحيلاً مع شعر طويل، كما أنه لم يستحم منذ أيام عدة، كان مثل المشردين في الطرقات في بلد حيث مستوى العيش هو من الأعلى في العالم.

وتعارك هذا الشاب مع والده حتى، عندما أراد هذا الأخير مصادرة حاسوبه المحمول، وعندما قطع والده الاشتراك بالإنترنت في المنزل هام نجله في الحي في محاولة لالتقاط تغطية لاسلكية من عند الجيران، وفي نهاية المطاف أدخل المستشفى، حيث أعطي عقاقير مضادة للاكتئاب، وتابع علاجاً نفسياً قبل أن يتحسن وضعه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا