• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

البيت الابيض يشجب مجلس الشيوخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 01 يونيو 2015

أ ف ب

 شجبت الرئاسة الاميركية الاحد التصرف "غير المسؤول" لمجلس الشيوخ الذي فشل في تمديد العمل بقانون يجيز لوكالة الامن القومي الاستمرار في جمع البيانات الهاتفية، مطالبا البرلمانيين بالتعالي على حساباتهم الحزبية والعمل سريعا على تدارك هذا الخطأ.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض  في بيان "ندعو مجلس الشيوخ الى ضمان ان هذا الفشل غير المسؤول" في اقرار تمديد العمل ببرنامج جمع بيانات الاتصالات الهاتفية "سيدوم اقل وقت ممكن". واضاف انه "في مسألة على هذا القدر من الاهمية تتعلق بأمننا القومي يجب على اعضاء مجلس الشيوخ ان يضعوا جانبا اعتباراتهم الفئوية وان يتصرفوا بسرعة". وبفشل مجلس الشيوخ في التوصل الى اتفاق على تمديد العمل ببرنامج جمع البيانات الهاتفية المثير للجدل الذي تطبقه وكالة الامن القومي وينتهي العمل به في الدقيقة الاولى من فجر الاثنين (04,01 تغ)، فان الوكالة ستجد نفسها مضطرة لتجميد العمل بهذا البرنامج، كما افاد سناتورات.

واوضح السناتورات ان مشروع القانون الذي يمدد العمل بالمادة 215 من قانون باتريوت التي تشرع جمع البيانات الهاتفية، لن يقر بحلول منتصف الليل وبالتالي فان الوكالة ستضطر، في الحد الادنى، الى تعليق العمل ببرنامج جمع البيانات الهاتفية.

واتفق البيت الابيض ومجلس النواب على مشروع قانون يتيح الاستمرار في تخزين بيانات الاتصالات الهاتفية التي تجري في الولايات المتحدة (توقيت المكالمات ومدتها والارقام الهاتفية التي تتم بينها، ولكن ليس محتوى هذه المكالمات) ولكنه اوكل هذه المهمة الى مشغلي الهواتف وليس الى وكالة الامن القومي.

غير ان مصدرا قريبا من زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل اكد ان المجلس سيواصل خلال الاسبوع المقبل النظر في النص الذي فشل في اقراره مساء الاحد، مشيرا الى ان التصويت النهائي عليه سيتم على الارجح "الثلاثاء او الاربعاء".

ورحب السناتور المدافع عن الحريات راند بول بـ"انتهاء صلاحية قانون باتريوت هذا المساء"، الا انه بدا معزولا في موقفه هذا.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا