• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

3 مليارات قارئ حول العالم

موارد متواضعة للصحف الورقية والرقمية رغم تزايد القراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 يونيو 2014

أكدت دراسة «الاتجاهات العالمية للصحافة» ارتفاع عدد جمهور الصحف - والمجلات على المستوى العالمي بفضل الصحف المطبوعة والرقمية على السواء، إلا أن العوائد المالية للصحف الرقمية لا تتبع خط الارتفاع مما يمثل تحدياً لشركات ومؤسسات الصحف وللمجتمعات التي تتوجه لها.

وذكر تقرير الجمعية العالمية للصحف وناشري وسائل الإعلام الإخبارية (وان-ايفرا) أن الدراسة، التي تقدم سنويا في المؤتمرات المتخصصة بالصحافة العالمية، تبين ازدياد التوزيع المطبوع بنسبة 2% في العام 2013 مقارنة بعام 2012. وهناك 2.5 مليار شخص في العالم يقرأون الصحف المطبوعة و800 مليون يقرأونها بصيغتها الرقمية.

موارد مالية

وخلال تقديم نتائج الدراسة في المؤتمر العالمي السادس والستين للصحف، الذي تخلله كذلك المنتدى العالمي الواحد والعشرون للمحررين والمنتدى العالمي الرابع والعشرون لقطاع الإعلان، في مدينة تولين بإيطاليا، دعا لاري كيلمان الأمين العام للجمعية العالمية للصحف، إلى عدم إساءة تقدير الدور الذي تلعبه الصحف في المجتمع «وإذا لم تنجح مجموعات الشركات الصحفية في استخراج موارد مالية كافية من عروضها الرقمية، وإذا لم تتوصل إلى تقديم عروض تجذب المشاركة والالتزام والقراء والمعلنين في وقت واحد، فإنها ستكون محكومة بتقديم منتجات ضعيفة لا شيء يميزها عن وسائل المعلومات المزعومة». وشدد على أهمية عثور وسائل الإعلام الرقمية على نماذج وطرق اقتصادية قابلة للاستمرار، ليس من أجل مؤسساتها فحسب وإنما أيضاً من أجل سلامة وصحة النقاش الديمقراطي في مجتمع المستقبل».

وكان كيلمان يتحدث بحضور نحو ألف ناشر ورئيس تحرير ومسؤول في قطاع الصحف، وأوضح أن ارتفاع توزيع الصحف المطبوعة في العالم لا ينفي استمرار تراجعه عما كان عليه قبل سنوات، حيث انخفض توزيع الصحف الورقية 2% منذ خمس سنوات.

إعلانات رقمية ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا