• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

إيران تكرر عرض التعاون مع أميركا في العراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 يونيو 2014

كرر الرئيس الايراني حسن روحاني أمس عرض بلاده التعاون مع الولايات المتحدة اذا قررت التدخل عسكرياً ضد تنظيم داعش في العراق، على الرغم من تأكيد الأخيرة أن محادثات الدولتين تتناول فقط مسألة البرنامج النووي الإيراني.

وقال روحاني، في مؤتمر صحفي عقده في طهران، «علينا كلنا مواجهة الجماعات الإرهابية قولاً وفعلاً» وسئل عن إمكانية تعاون إيران مع الولايات المتحدة في العراق، فأجاب قائلاً «يمكن أن نفكر في ذلك إذا بدأت أميركا مواجهة الجماعات الإرهابية في العراق وفي أماكن أخرى، لكن حتى الآن لم نر أي تحرك من جانبها» وأضاف «إيران مستعدة لمساعدة العراق اذا طلبت منا الحكومة العراقية ذلك، على قاعدة القانون الدولي وإرادة الشعب العراقي، إلا أن العراقيين يستطيعون دحر الإرهاب بأنفسه. من الممكن أن يطلبوا منا المشورة لقتال الإرهاب وهناك فرق بين المساعدة والتدخل».

وأوضح «إذا طلب شعب وحكومة العراق المساعدة فسندرس الأمر. حتى الآن لم نتلق مثل هذا الطلب. نحن مستعدون للمساعدة في إطار القوانين الدولية». وتابع «دائما نسهم في ضمان الاستقرار في المنطقة سواء في أفغانستان أو في أماكن أخرى في المنطقة».

واتهم روحاني الدول الغربية ودولاً عربية لم يحددها بتقديم دعم مالي وسياسي وأسلحة إلى «داعش» وجماعات إرهابية في سوريا.

وقال «من أين جاءت الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)؟ من يمول هذه الجماعة الإرهابية؟ حذرنا الجميع بمن في ذلك الغرب من خطر مساندة مثل هذه الجماعة الإرهابية» وأضاف « ؤلاء الإرهابيين أتوا إلى العراق من سوريا وقد حذرنا قبل سنة من خطرهم. البلدان الكبرى (الغربية) وحلفاؤها كانت ترسل أسلحة إلى هؤلاء الإرهابيين في سوريا».

(عواصم - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا