• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

روحاني يدعو إلى التوصل لاتفاق نووي بحلول 20 يوليو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 يونيو 2014

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني القوى الدولية امس، لإبرام اتفاق مع إيران بحلول مهلة نهائية في 20 يوليو‭ .

وقال خلال مؤتمر صحفي في طهران إن العقوبات الاقتصادية جرى تخفيفها بفضل السياسة المنفتحة لبلاده التي حلت محل النهج الصدامي مع الغرب «ولن يعاد فرضها» حتى لو فشلت الجمهورية الإسلامية والقوى الست في التوصل لاتفاق نهائي بحلول 20 يوليو.

وقال «النزاعات يمكن حلها بالنية الحسنة والمرونة، أعتقد أن من الممكن الوفاء بالموعد النهائي في 20 يوليو رغم الخلافات الباقية. وإذا لم يحدث ذلك نستطيع مواصلة المحادثات لشهر أو أكثر».

وأضاف في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي «خلال المفاوضات النووية أبدينا التزامنا القوي بالمساعي الدبلوماسية.

لكن حتى لو لم يتم التوصل لاتفاق بحلول 20 يوليو، فإن الأوضاع لن تعود كما في السابق. نظام العقوبات انكسر». وستجرى إيران والقوى الست جولة أخرى من المحادثات في فيينا بين 16 و20 يونيو الجاري لمعالجة مأزق أثار احتمال أن تنقضي المهلة النهائية دون التوصل لاتفاق يهدف إلى درء خطر نشوب حرب في الشرق الأوسط بسبب القضية النووية. وقال روحاني «ينبغي أن يستغل الغرب هذه الفرصة للتوصل لاتفاق نهائي في الأسابيع المتبقية. أي فشل في المحادثات يتحمل مسؤوليته صقور أميركا وإسرائيل».

وقال روحاني الذي كان كبير المفاوضين النوويين السابقين لطهران، إن إيران والقوى الست قد تباشران عملية صياغة الاتفاق النهائي خلال محادثات هذا الأسبوع.وقال «القوى الدولية وإيران اتفقت على مسألتين مع إيران: سنواصل أنشطتنا لتخصيب اليورانيوم وسيتم رفع كل العقوبات على ايران» مضيفا أن انهيار المحادثات ليس في مصلحة أحد. (عواصم-وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا