• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«5+1» تقرر إعادة معاقبة إيران إذا خرقت الاتفاق النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 01 يونيو 2015

نيويورك، باريس، أنقرة (رويترز)

ذكرت مصادر غربية أمس أن الدول الست الكبرى المنضوية في «مجموعة 5+1»، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا، اتفقت على إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران إذا خالفت شروط اتفاق نهائي معها لحل أزمة البرنامج النووي الإيراني لتزيل بذلك عقبة كبيرة أمام إبرام الاتفاق المنشود بحلول يوم 30 يونيو الجاري.

ويريد المفاوضون الأميركيون والأوروبيون أن تكون هناك إمكانية لإلغاء أي تخفيف للعقوبات الدولية بشكل تلقائي إذا خرقت إيران الاتفاق. وترفض روسيا والصين مثل هذه الإجراءات التلقائية لأنها تحرمهما من استخدام حق النقض«الفيتو» ضد أي مشروع قرار لا تقبلانه في مجلس الأمن الدولي.

وقال مسؤولون غربيون إنه كجزء من الاتفاق الجديد، فأي خرق مشتبه به من قبل إيران ستناقشه لجنة لحل النزاعات من المرجح أن تضم الدول الست وإيران لتقييم الادعاءات وإعطاء رأي غير ملزم. وستواصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية أيضا تقديم تقارير دورية عن البرنامج النووي الإيراني لتزويد الدول الست ومجلس الأمن الدولي بمعلومات عن أنشطته كي يمكن تقييم مدى التزام إيران بالاتفاق. وإذا ثبت عدم التزام إيران بشروط الاتفاق سيعاد حينئذ فرض العقوبات الدولية عليها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا