• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

الصغار والكبار في حافلة واحدة ثلاث ساعات

النقل في المدارس .. رحلة محفوفة بالمخاطر أحياناً !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 يونيو 2014

أبدى أولياء أمور قلقهم من بعض السلوكيات في النقل المدرسي بمدارس خاصة والتي تتنافى مع الأسلوب التربوي من بينها نقل الأطفال فئة الأعمار الصغيرة «الروضة» مع الأكبر سناً، وطول المسافة والزمن الذي تسلكه المركبة والذي يتراوح بين الساعتين والثلاث.

استطلاع: عمر الحلاوي، منى الحمودي، ايهاب الرفاعي

لفت أولياء الأمور إلى أن اختلاط الأطفال من الفئات العمرية الصغيرة مع الأطفال كبار السن يتسبب في أذى جسدي ونفسي قد يؤدى إلى نفور أطفال الروضة من المدرسة وقد يصل إلى العزلة وتداعيات سلبية في المستقبل يصعب معها العلاج، حيث إن سلوكيات الأطفال في الصفين الثامن والتاسع تختلف عن الصغار وتؤثر عليهم سلباً.

وأوضحوا أن فترة نقل الأطفال التي تصل إلى ساعتين وثلاث ساعات ودمج الأطفال كبار السن مع أطفال الروضة في النقل المدرسي يسبب إزعاجاً للفئة الثانية وخاصة أنهم في مرحلة الفطام من الأسرة وعدم امتلاك القدرة اللفظية والجسدية في الدفاع عن أنفسهم أو إبلاغ الأسرة بما يحدث أو حتى التميز بين السلوك القويم والسلوك السيئ، كما أن احتياجات الفئتين تختلف اختلافا كبيرا، والأطفال غالباً لا يمتلكون قدرة السيطرة على النفس لساعات طويلة تمتد إلى ثلاث ساعات من دون الدخول إلى الحمام ويضطرون للتبول اللاإرادي في تلك اللحظة نتيجة طول المسافة، بالإضافة إلى أن وجود أطفال كبار قد يسبب الحرج للصغار، حيث انهم يستمرون في تذكيره بما حدث مما يسبب له عقدة نفسية واستمرار التبول غير الإرادي له.

وأشار أولياء الأمور إلى أنهم يدفعون مبالغ كبيرة للنقل المدرسي منفصلة عن المبالغ التي يدفعونها للرسوم، تتراوح بين ألفين وخمسمئة إلى خمسة آلاف درهم في مدارس خاصة وذلك يتطلب تقديم خدمات أفضل.

وأكدوا عدم قدرة المشرفات في الحافلة المدرسية على السيطرة على سلوكيات الأطفال الكبار وهؤلاء غالباً ما يكونون في بداية سن المراهقة الأمر الذي يتطلب فصلهم وبشكل صارم عن الصغار. ... المزيد

     
 

معاناة

حتى اللحظة ,, لا تزال معاناتنا نحن اولياء الامور قائمة فيما يخص تبريد باصات نقل الطلبة في بعض مدارس مدينة العين ! فتبريد الباص ضعيف جدا وحين نكلم ادارة المدرسة يقولون ان الباص مستوفي للشروط وهناك تبريد ولا يهمهم ان كان ضعيفا ام لا ! تخيلوا ان الطلاب الصغار يعودون للبيت وملابسهم متعرقة من حر الباص !!

متابع | 2014-06-15

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض