• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

شاركت في الدورة الـ 135 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف

القبيسي تدعو الكونجرس الأميركي لمراجعة موقفه من «جاستا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 أكتوبر 2016

جنيف (وام)

دعت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الكونجرس الأميركي إلى مراجعة موقفه وإعادة النظر في قانون العدالة ضد الإرهاب «جاستا»، الذي يقوض أسس استقرار العلاقات الدولية.

وطالبت- في الكلمة التي ألقتها خلال مشاركتها في فعاليات الدورة الـ 135 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في مدينة جنيف السويسرية، بحضور ألف برلماني من مختلف دول العالم بينهم 100 رئيس برلمان لمناقشة قضايا حقوق الإنسان والنزاعات الإقليمية والدولية والأزمات - بإصدار إعلان برلماني دولي حول «التسامح الإنساني وقبول الآخر»، باعتبار أن التسامح هو المرجع الأساس لقيم العدالة والانفتاح والاعتدال والتعايش في المجتمعات الوطنية كافة.

وقالت معاليها: «نتابع جميعاً بقلق بالغ تطور الأزمات والتوترات الدولية الراهنة وتأثيراتها الاستراتيجية المحتملة، الذي يمضي على خلفية تآكل متسارع لمفهوم الدولة الوطنية الذي يعد أحد أهم ركائز النظام العالمي».

وطالبت الاتحاد البرلماني الدولي بتضمين البيان الختامي رفض مختلف دول العالم لقانون العدالة ضد الإرهاب «جاستا»، الذي يتجاهل تماماً قواعد القانون الدولي الخاصة بعدم قانونية المحاكمات الداخلية للدول الأخرى.

ونبهت إلى أن إخفاق المجتمع الدولي في التعامل مع مختلف الأزمات فتح المجال لإيجاد بيئات مواتية لانتشار الإرهاب والتطرف، الذي يتخذ من مناطق الصراع والاقتتال نقاط تمركز وانطلاق يجب التصدي لها لاستئصالها من جذورها على المستويين الفكري والميداني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض