• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تحصين 1٫8 مليون رأس ماشية بلقاح الحمى القلاعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 يونيو 2014

هالة الخياط (أبوظبي)

حصن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية خلال المرحلة الثالثة من الحملة السنوية الخامسة للتحصين التي تمت بين شهري فبراير ومايو الماضيين في إمارة أبوظبي مليوناً و813 ألفاً و495 رأساً من الأبقار والضأن والماعز بلقاح الحمى القلاعية، إضافة إلى تحصين 798 ألفاً و109 رؤوس من الماعز بلقاح الكفت في القطاع التقليدي. وأوضح ثامر القاسمي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بالإنابة في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أن المرحلة الثالثة من الحملة الخامسة للتحصين ضد الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية للعام 2013 – 2014 في إمارة أبوظبي تشتمل على الجرعة الثانية لبرنامج التحصين ضد مرضي الحمى القلاعية للأبقار والأغنام والماعز في القطاعين التقليدي والتجاري ومرض الكفت للماعز في القطاع التقليدي.

وأكد القاسمي لـ «الاتحاد» أن الحملات ستستمر حتى الوصول للمناعة الكاملة للحيوانات حسب توصية المنظمات الدولية المختصة بذلك، داعياً أصحاب العزب ومربي الثروة الحيوانية إلى التعاون مع الكادر البيطري التابع للجهاز بتسهيل مهام الأطباء البيطريين واتخاذ الاستعدادات المطلوبة قبيل زيارة الأطباء البيطريين للعزبة، إضافة إلى توفير العمالة الكافية وتخصيص مناطق لحصر الحيوانات بالعزب حتى يتم إنجاز المهام وتقديم أفضل الخدمات على الوجه الأكمل.

وأوضح أن حرص المربين على تحصين المواشي، يضمن لها حمايتها ضد الأمراض السارية ووقايتها من أخطار الإصابة بها. وأشار القاسمي إلى أن الجهاز وخلال المرحلة الأولى من الحملة السنوية الخامسة للتحصين التي تمت ما بين شهري سبتمبر وأكتوبر 2013 في إمارة أبوظبي حصن مليوناً و239 ألفاً و234 رأساً من الأبقار والضأن والماعز في القطاع التقليدي بلقاح الحمى القلاعية، إضافة إلى تحصين 477 ألفاً و730 رأساً من الماعز بلقاح الكفت في ذات القطاع، كما تم توفير 5500 عبوة من مستحضر الأجسام المناعية الجاهزة لمسببات إسهال مواليد الإبل.

توعية مستهلكي الأسماك في 237 منشأة بأبوظبي

نفذ قسم رقابة منشآت اللحوم في إدارة الرقابة الحيوانية بجهاز أبوظبى للرقابة الغذائية حملة إرشاد وتوعية واسعة النطاق غطت 237 منشأة وشملت أسواق الأسماك في إمارة أبوظبي، نفذها مفتشو القسم على رأسهم رئيس القسم وقادة الكادر التفتيشي.

وغطت الحملة سوق السمك بميناء زايد وسوق السمك الجديد فى المشرف مول ومحلات الأسماك بالسوق الأخضر في بنى ياس والشهامة وسوق الأسماك الرئيسي فى مدينة العين، بالإضافة إلى سوق مدينة زايد للأسماك بالمنطقة الغربية، إلى جانب محلات الأسماك في الرويس وجزيرة دلما. وتميزت الحملة بتكثيف الجهد التوعوي والإرشادي الذي قدمه مفتشو وأطباء الجهاز من خلال الصور والكتابة والشرح الوافي وخلت من أية عقوبات لكسر حاجز الرهبة بين الموظف الرقابي والعامل. وهدفت الحملة إلى الارتقاء بوعي وإدراك المتعاملين ببيع الأسماك الطازجة وتحسين سلوكياتهم وممارساتهم العملية، والتأكيد على أن الدور الإرشادي التوجيهي للجهاز يمثل جانباً يعلو على الدور العقابي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض