• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تكلفته الإجمالية 75 مليون درهم وتشغيل جانب منه سبتمبر المقبل

85% نسبة الإنجاز في مركز الشيخ خليفة للأبحاث البحرية بأم القيوين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 يونيو 2014

سعيد هلال (أم القيوين)

أنجزت وزارة الأشغال العامة أكثر من 85% من مشروع مركز الشيخ خليفة بن زايد للأبحاث البحرية بأم القيوين، والذي تبلغ تكلفته 75 مليون درهم، ويمتد على مساحة 7 آلاف متر مربع، والمتوقع تشغيل جزء منه في شهر سبتمبر المقبل. ويأتي المشروع ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، حيث يضم مواصفات عالية الكفاءة والإنتاج، ومزود بمختبرات اختصاصية من أجل تنمية الثروة السمكية من خلال الأبحاث والتجارب على الأصناف المحلية الاقتصادية. ويسهم المركز في تغذية المحميات المائية الطبيعية بالإصبعيات على امتداد سواحل الدولة من أجل حماية وتنمية هذه الثروة السمكية، وتشجيع ودعم المزارع السمكية المحلية، وتعزيز المخزون السمكي كجزء من استراتيجية الأمن الغذائي الوطني والدور الطليعي للدولة في المحافظة على الموارد البحرية، وسيقوم على تدريب الكادر الفني على الأنظمة والأبحاث الحديثة لإنتاج إصبعيات الأسماك، ومكافحة التلوث والمد الأحمر، الأبحاث العلمية وإدارة المختبرات.

كما يضم المركز مفاقس لإصبعيات الأسماك البحرية الاقتصادية بطاقة إنتاجية سنوية لا تقل عن 10 ملايين من إصبعيات أسماك مختلفة مع منشآت تخصصية لمساندة أعمال ووظائف المركز، بالإضافة إلى مجمع مباني الأمهات والتفريخ والحضانة والفطام لإنتاج أنواع الأسماك ذات معدل عالٍ من البقاء على قيد الحياة (معدل تفريخ عالٍ)، ومبنى الإدارة بما في ذلك الاستقبال، ومكاتب وقاعات اجتماعات ومكاتب، ومنشآت أخرى لمجمع المفرخات.

وتم تزويد المبنى بمدخل أنابيب مياه البحر لتوفير المياه، وغرف خاصة لمعالجة مياه البحر، وغرفة السباكة، وأجهزة التبريد، وغرفة كهرباء، ورشة عمل، وغرفة مخزن لقطع الغيار، ومعالجة مياه الصرف الصحي والمنطقة، وغرف للمحرقة، بالإضافة إلى جميع الطرق ومواقف السيارات المحيطة بمجمع التفريخ.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض