• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«أوبك» تتوقع استمرار تخمة إمدادات النفط وانخفاض الأسعار في 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يناير 2015

لندن (رويترز)

قالت «أوبك» أمس، إن انهيار أسعار النفط بدأ يكبح نمو الإنتاج الأميركي، رغم أن التباطؤ لن يحول دون تراجع الطلب على إنتاج المنظمة في 2015 إلى أدنى مستوياته في عشر سنوات.

وتوقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري أن ينخفض الطلب على إنتاجها النفطي بمقدار 140 ألف برميل يوميا عن تقديراتها السابقة، ليصل إلى 28.78 مليون برميل يوميا في 2015، وهو ما يقل بأكثر من مليون برميل يوميا عن إنتاجها الحالي.

وقالت «أوبك»، في التقرير الذي وضعه خبراؤها الاقتصاديون بمقر الأمانة العامة للمنظمة في فيينا، «التراجع الحاد في أسعار النفط العالمية قد يهدد الإنتاج من المصادر غير التقليدية. مع انحسار أعمال الحفر بسبب ارتفاع التكاليف واحتمال استمرار سعر النفط المنخفض، يمكن توقع أن يتبع ذلك انخفاض الإنتاج ربما في أواخر 2015».

وفي اجتماع «أوبك»، حثت السعودية الأعضاء الآخرين على مكافحة نمو المعروض من المصادر المنافسة مثل النفط الصخري الأميركي الذي ينال من حصة المنظمة في السوق، لكنه يحتاج إلى سعر مرتفع نسبيا حتى يصبح ذا جدوى اقتصادية.

وتوقعت «أوبك» أن يبلغ إجمالي المعروض من النفط الأميركي 13.81 مليون برميل يوميا في 2015 بزيادة 950 ألف برميل يوميا عن 2014. ويقل معدل النمو عن المستوى الذي كان متوقعا الشهر الماضي والبالغ 1.05 مليون برميل يوميا، لكن الولايات المتحدة ستكون أكبر مساهم في زيادة المعروض من خارج «أوبك» وبفارق كبير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا