• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

1.6 مليون رأس تم تحصينها بالمرحلة الثانية

«الرقابة الغذائية» يطلق المرحلة الثالثة من حملة التحصين التاسعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 يناير 2018

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية عن إطلاق المرحلة الثالثة من حملة التحصين التاسعة، متضمنة الجرعة الثانية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، وتستمر حتى مارس من العام الجاري.

وتستهدف المرحلة الثالثة الحيوانات التي لم تحصن في الحملات السابقة والتي تم تحديدها بناءً على التقنيات الحديثة المستخدمة وقواعد البيانات المتوفرة، وذلك كخطوة للقضاء على مرض طاعون المجترات الصغيرة، وتماشياً مع الخطة الوطنية للصحة الحيوانية 2015-2025، وتنفيذاً لخطة الجهاز الاستراتيجية 2016-2020.

وانتهى الجهاز مؤخراً من إنجاز المرحلة الثانية للحملة، والتي شهدت تحصين عدد 1.6 مليون رأس من إجمالي العدد المستهدف والبالغ 1.5 مليون رأس من إجمالي الثروة الحيوانية التي تبلغ أعمارها أكثر من ثلاثة أشهر، والموزعة على مدينة أبوظبي ومدينة العين ومنطقة الظفرة تم تحصينها بالجرعة الأولى ضد مرض الحمى القلاعية والكفت، حيث بلغت نسبة الإنجاز نحو 107%، بهدف القضاء والسيطرة على البؤر المرضية للأمراض الوبائية في كل مناطق إمارة أبوظبي، تنفيذاً لإجراءات الخطة الوطنية للصحة الحيوانية للقضاء واستئصال الأمراض الوبائية العابرة للحدود، تمهيداً لإعلان خلو الدولة منها.

وأسهمت حملات التحصين منذ بدايتها في القضاء على مرض الجدري بنسبة 100%، والتخفيف من الأمراض الموسمية التي قد تصيب الثروة الحيوانية والحد من انتشارها، من خلال أكثر من 50 مليون جرعة تم تقديمها للثروة الحيوانية في مختلف الأمراض منذ بداية الحملات عام 2009.

ويهيب جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بمربي الثروة الحيوانية بإمارة أبوظبي بضرورة الالتزام بتحصين الماشية حسب برنامج التحصين باللقاحات المعتمدة من قبل الجهاز.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا