• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

دراسة رقمية لمعدل السيطرة

«الجوارح» فوق «هامات المحترفين» بـ 54%!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 26 أكتوبر 2016

عمرو عبيد (القاهرة)

حافظ «الجوارح» على القمة منفرداً، بعد فوزه الرابع على التوالي، على حساب الإمارات بهدف، ورفع الشباب رصيده إلى 12 نقطة كاملة من دون تفريط في أي نقطة حتى الآن، وبقي «فخر أبوظبي» وصيفاً برصيد 10 نقاط عقب انتصاره بثلاثية نظيفة أمام اتحاد كلباء، وتساوى الثلاثي على الترتيب من المراكز الثالث إلى الخامس، «الفرسان» و«الزعيم» و«الإمبراطور» في رصيد 9 نقاط لكل منها بعد الفوز في مباريات الجولة الرابعة من البطولة، وإنْ لعب الأهلي والعين مباراة أقل من الوصل، وكلاهما حقق العلامة الكاملة في ثلاث مباريات مثلما فعل «الجوارح» في 4 جولات.

ومن خلال الإحصائيات العامة لبطولة الدوري بعد أربع جولات فقط من البداية، كشفت الأرقام الخاصة بنسب الاستحواذ عن تفوق أصحاب السيطرة ومعدلات الهيمنة على الكرة، وتحقيق أغلبها لنتائج أفضل من الفرق التي تتخلى عن امتلاك الكرة في كثير من الأحيان.

وكانت إحدى الصحف الإنجليزية قامت بعمل تحليل رقمي شامل لنسب الاستحواذ الخاصة بالفرق التي حملت لقب «البريميرليج» في آخر 10 مواسم، والمفارقة بالطبع هي أن ليستر سيتي هو الفريق الوحيد الفائز بلقب الدوري الإنجليزي خلال تلك المواسم، من دون الحصول على نسبة استحواذ على الكرة، في كل مبارياته على الأقل تقترب من النصف، وفاز «الثعالب» في الموسم السابق باللقب عبر نسبة امتلاك للكرة بلغت 40,9% فقط، حسب طريقة لعب وأداء الفريق في تلك الفترة، مقارنة بمتوسط 55% على الأقل لكل الفرق التي فازت بالدوري هناك خلال تلك السنوات الطويلة، ويبقى أن نتساءل: هل يمكن لأي في دوري الخليج العربي أن يفوز بعدد كبير من المباريات، ويحرز اللقب المحلي بنسبة استحواذ على الكرة تكون قريبة مما سجله ليستر في الموسم الماضي؟.

إحصائيات الموسم الحالي، وهي مجرد بداية، تشير إلى استحالة تحقيق هذا الأمر، وفريق الشباب متصدر جدول الترتيب حالياً بأربعة انتصارات متتالية، بلغ متوسط استحواذه على الكرة 54,3%، ولم يتهاون «الجوارح» في امتلاك الكرة في أي مباراة من الجولات الأربع الماضية، بلغت أوجها في مواجهة الشارقة، بينما تراجعت كثيراً أمام بني ياس، إلا أن النسبة ظلت لمصلحة الشباب في كل المباريات.

وحقق الأهلي حامل اللقب «العلامة الكاملة» في ثلاث مباريات، بعد تأجيل المواجهة مع العين، كان خلالها كلها هو صاحب الكرة، وبلغ متوسط نسبة الاستحواذ لـ «الفرسان» 56,3%، وهو ما تكرر مع «الزعيم العيناوي» بمتوسط 51%، أما «فخر أبوظبي» صاحب المركز الثاني، والذي لم يعرف الهزيمة هو الآخر حتى الآن، امتلك الكرة بمتوسط 52,5% محققاً الفوز في ثلاث مباريات والتعادل في مواجهة واحدة، وحتى تلك المباراة أمام الوحدة كانت السيطرة لمصلحة الجزيرة بنسبة 55% مقابل 45% لـ «أصحاب السعادة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا