• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

زيادة طاقة «أدنوك» لمعالجة وإنتاج الغاز إلى 16 مليون طن

السويدي: رفع الطاقة الإنتاجية لـ «زاكوم العلوي» إلى 750 ألف برميل يومياً بحلول 2017

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 يناير 2014

هاشم المحمد

نجحت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” في زيادة قدراتها الإنتاجية الفعلية في مجال تطوير عمليات البترول بمقدار نصف مليون برميل يومياً بنهاية عام 2012، بفضل عمليات اكتشاف وتطوير حقول جديدة، لتقترب من الشركة من تحقيق الطاقة الإنتاجية المستهدفة والمقدرة بـ 3,5 مليون برميل يومياً، بحسب عبدالله ناصر السويدي المدير العام للشركة.

وقال السويدي إن إنتاج الشركة من النفط الخام ارتفع إلى 2,6 مليون برميل يومياً، إضافة إلى أكثر من 0,6 مليون برميل يومياً من المكثفات والغاز الطبيعي المسال. كما أدت مشاريع الغاز الجديدة، التي اكتمل تنفيذها، إلى زيادة طاقة “أدنوك” لمعالجة وإنتاج الغاز إلى معدلات قياسية بلغت 16 مليون طن.

وأضاف: نتيجة للأبحاث المتقدمة التي أجرتها “أدنوك”، شهدت الفترة الأخيرة إضافة منتجات جديدة تتمثل في وقود المركبات إي بلس (90 أوكتين)، والديزل الأخضر، التي لا تتميز بكونها صديقة للبيئة فحسب، بل بانخفاض سعرها، وبالتالي منفعتها الاقتصادية للعملاء.

وأوضح السويدي أن الشركة شهدت توسعاً كبيراً في منشآت إنتاج البتروكيماويات خلال عام 2012، وارتفعت الطاقة الإنتاجية السنوية من 0,6 مليون طن إلى مليوني طن، إضافة إلى افتتاح منشأة تصنيع في شنجهاي (منشأة التصنيع الوحيدة خارج الإمارات)، كما نجحت شركة “فرتيل” في إكمال مشروع توسعة منشآتها بغرض رفع إنتاجها إلى 3,5 طن متري سنوياً من مادة اليوريا.

ولفت إلى أن “أدنوك” حرصت على الالتزام بمعايير الصحة والسلامة والبيئة في تنفيذ جميع المشاريع، بما يضاهي أو يتجاوز معايير الصحة والسلامة والبيئة العالمية. كما حققت الشركة إنجازات كبيرة في مجال توظيف وتطوير أداء المواطنين من الشباب المؤهلين خلال العام، وتم توظيف حوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة مواطناً ومواطنة، وتوفير وسائل الدعم اللازمة لتعليمهم وتطويرهم وتدريبهم.

النفط المحتبس ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا