• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تسارع وتيرة نمو الناتج الصناعي للصين الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 يونيو 2014

ذكر مكتب الإحصاء الوطني الصيني أمس الأول أن الناتج الصناعي للصين سجل خلال مايو الماضي نموا بوتيرة سريعة وهو ما يمثل إشارة إضافية على استقرار الاقتصاد الصيني.

ووفقا لبيانات المكتب فإن الناتج الصناعي ذا القيمة المضافة زاد خلال مايو الماضي بنسبة 8٫8% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بزيادة قدرها 0٫1 نقطة مئوية عن معدل النمو المسجل في مايو الماضي.

وزاد الناتج الصناعي خلال مايو الماضي بنسبة 0٫71% على أبريل الماضي.

وزاد الناتج الصناعي خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 8٫7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يذكر أن الناتج الصناعي ذا القيمة المضافة يقيس قيمة الناتج الإجمالي لقطاع التصنيع مع استبعاد المنتجات الوسيطة مثل المواد الخام وتكاليف العمالة.

جاءت بيانات الناتج الصناعي خلال الشهر الماضي متفقة مع بيانات مؤشر مديري المشتريات لقطاع التصنيع الصيني خلال الشهر نفسه، حيث ارتفع المؤشر إلى 50٫8 نقطة وهو أعلى مستوى له خلال العام الحالي. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن نيو لي مدير إدارة توقعات الاقتصاد الكلي في مركز معلومات الدولة الحكومي إن مثل هذه المؤشرات تشير إلى استقرار الاقتصاد في ظل التباطؤ الاقتصادي الحالي “القراءات الجيدة (للمؤشرات) تشير إلى أن سياسات الحكومية لإنعاش الاقتصاد بدأت تحقق تأثيرها”.

كانت الحكومة الصينية قد أطلقت سلسلة من إجراءات التحفيز الصغيرة بما في ذلك تسريع عملية الموافقة على المشروعات الاستثمارية وإعفاءات ضريبية للمشروعات الصغيرة وتخفيضات ضريبية موجهة للبنوك في المناطق الريفية بهدف وقف التباطؤ الحالي للاقتصاد.

وقال نيو إن معدل النمو الاقتصادي الحالي مقبول لمدة معقولة لكن مازالت مخاطر التباطؤ قائمة.

كان الاقتصاد الصيني قد سجل خلال الربع الأول من العام الحالي نموا بمعدل 7٫4% من إجمالي الناتج المحلي وهو أقل من المعدل المسجل في الربع الأخير من العام الماضي وكان 7٫7% من إجمالي الناتج المحلي. (بكين - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا