• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

غادرت الصين

«سولار إمبلس 2» تستعد للتحليق 130 ساعة فوق المحيط الهادي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 01 يونيو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

أقلعت «سولار إمبلس 2»، أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية وتقوم برحلة حول العالم، من نانجينغ في الصين أمس الأول استعداداً للتحليق مسافة 8172 كم على مدى ستة أيام متتالية بلياليها فوق المحيط الهادي نحو محطتها السابعة في هاواي. ويشكل عبور المحيط الهادي الاختبار الأصعب للطائرة التي استغرقت 12 عاماً من دراسات الجدوى والتصاميم وصولاً إلى شكلها النهائي، وتحديا حقيقيا لجميع أعضاء فريق العمل بدءاً من الطيارين بيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرج و80 من الفنيين والشركاء، بمن فيهم مستضيف الطائرة «مصدر».

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة «مصدر»: «يمثل عبور المحيط الهادي أهم إنجازات سولار إمبلس منذ انطلاقها من أبوظبي قبل شهرين في رحلتها التاريخية حول العالم. وستشكل هذه الرحلة بلا شك تحدياً بدنياً وذهنياً مرهقاً لقائد الطائرة أندريه بورشبيرج الذي نتمنى له رحلة آمنة وناجحة».

وأضاف: «ستشكل هذه المرحلة اختباراً حقيقياً لقدرات سولار إمبلس 2 وتسلط الضوء على الإمكانات الواعدة التي يمكن تحقيقها عبر الجمع بين الابتكار في تكنولوجيا الطيران والطاقة المتجددة».

وقال: «إن ما يجمع بين سولار إمبلس وأبوظبي ومصدر هو الالتزام الراسخ بتطوير التكنولوجيا النظيفة، وتأكيد أهمية الابتكار والطاقة المتجددة لضمان النمو المستدام».

وقد استغل فريق سولار إمبلس فترة وجوده في نانجينغ لتجهيز الطائرة للانطلاق في هذه المغامرة الجريئة عبر المحيط الهادي، حيث سيتولى بورشبيرج قيادة الطائرة من مقصورة تتسع لشخص واحد بمساحة 3٫8 متر مكعب وغير مجهزة بخاصية التحكم بالضغط الجوي، وسيكون قائد الطائرة عرضة لظروف جوية قاسية خلال فترة التحليق التي تمتد إلى 130 ساعة فوق أكبر مساحة مائية في العالم. كما سيتخلل الرحلة العديد من التحديات الفنية والتشغيلية والبشرية لقائد الطائرة وكامل الفريق المسؤول عن هذه المبادرة والمكون من 140 فرداً. وعلى الرغم من إنجاز كل ما يلزم من أبحاث واختبارات وتدريبات، إلا أن قائد الطائرة، وهو طيار سابق في القوات الجوية السويسرية والمهندس وصاحب الرؤية الفنية وراء تطوير الطائرة، سيواجه واحدة من أصعب التجارب التي تتطلب الكثير من الصبر واليقظة والقدرة على التحمل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا