• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

مؤتمر يدعو إلى تطوير حلول لنقل البضائع بين الدول العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 يونيو 2014

أوصى مؤتمر التكامل الاقتصادي الذي نظمه البنك الدولي واتحاد رجال الأعمال الشرق أوسطي في بيروت بإيجاد حلول لحركة نقل البضائع بين دول المنطقة.

ودعت عضو الوفد الأردني المشارك في المؤتمر عضو مجلس إدارة غرفة تجارة عمان ريم بدران، والذي اختتم أعماله أمس الأول، الحكومات العربية إلى إتاحة الفرصة بشكل أكبر للقطاع الخاص من خلال وضع تشريعات خاصة فيما يتعلق بالـ «بي بي بي» التي تعني الشراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث إن القطاع العام يوفر الإطار التشريعي، بينما يقوم القطاع الخاص بالدور التنفيذي.

وأشارت بدران إلى أن «الأردن ومنذ التاريخ كان مركزاً وممراً تجارياً مهماً، والآن نحن نبحث تعزيز موقعه كرابط بين دول الخليج وأوروبا والدول الأخرى، ومن سيقوم بعمل تجاري عليه أن يمر من الأردن».

وعن التوسع في البنية التحتية في المملكة، قالت «عندنا بنية تحتية متميزة جداً قياساً بالموارد المحدودة، ونطمح إلى التوسع أكثر في هذا المجال، حيث إننا نعمل على توسيع منطقة الميناء في العقبة، بالإضافة إلى مشروع ربط السكك الحديد، وهو مشروع إقليمي وليس فقط أردنياً».

وأوضحت: «إن الخطط والدراسات موجودة، لكن الأردن يواجه تحدياً مالياً صعباً من ناحية التنفيذ؛ ولهذا فإننا نتأمل من البنك الدولي دعم هذه المشروعات بتكاليف معقولة». وأعلنت بدران أن عام 2015 سيشهد إطلاق عدد من المشروعات التركية في المملكة لتتمكن المنتجات التركية من دخول الأسواق في العراق والخليج عن طريق الأردن، مؤكدة أن مثل هذه الفرص هي التي تعمل على تحقيق التعاون المشترك.

وأشادت بتقرير البنك الدولي، الذي تم إطلاقه خلال المؤتمر وسلط البنك من خلاله الضوء على التحديات التي تواجه المنطقة والفرص المتاحة في دول المنطقة مع التركيز على الأردن وسوريا ولبنان، إضافة إلى مصر والعراق.

وأشارت إلى أن التقرير يطرح موضوع كيفية تعزيز التعاون بين الدول اقتصادياً وتجارياً وخدماتياً، إضافة إلى تعظيم فرص التجارة بينها، موضحة أن من أبرز الأمور التي تم التحدث عنها خلال المؤتمر كيفية تطوير البنى التحتية في المنطقة برمتها، حيث إن أهم مشكلة تواجه المنطقة هي مشكلة نقل البضائع سواء بالطرق البرية أو السكك الحديدية أو الموانئ. (بيروت - بترا)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا