• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بورصة مصر تستهدف 4 طروحات أولية في النصف الثاني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 01 يونيو 2015

القاهرة (رويترز)

قال رئيس البورصة المصرية محمد عمران، إن سوق المال يستهدف ما بين ثلاثة إلى أربعة طروحات عامة أولية في النصف الثاني من عام 2015.

وأضاف: «لدينا ثلاث طروحات أولية مليارية في النصف الأول من هذا العام، وهي أوراسكوم كونستراكشون، وإيديتا، وإعمار في يونيو، وفي النصف الثاني نستهدف ما بين ثلاث وأربع طروحات أولية ما بين متوسطة وكبيرة، أهم هدف لي هذا العام هو خلق سيولة جديدة في السوق وقيد شركات جديدة»، مشيراً إلى إن «إعمار تنتظر عدم ممانعة الرقابة المالية على القيمة العادلة، وقد نفتح سوق العمليات الخاصة (‭‭‭OPR‬‬‬) للشركة هذا الأسبوع».

وتعتزم إعمار مصر التابعة لإعمار العقارية أكبر شركات التطوير العقاري المدرجة في الإمارات طرح 13 ٪ من أسهمها في مصر خلال يونيو الجاري لجمع أكثر من ملياري جنيه.

وذكر عمران أن «البورصة قامت بقيد نحو 7 شركات منذ بداية العام وحتى الآن.. أتوقع أن نقيد أكثر من 13 شركة هذا العام.. شهية العرض ستزيد في السوق بعد تأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية. تكلفة الطرح الآن أرخص بعد تأجيل الضريبة».

وأضاف: «يوجد تحفيز الآن بعد تأجيل الضريبة. هذا هو الوقت المناسب لمن يريد عمل طروحات في السوق، بجانب أن المستثمر لن يتعامل مع مصلحة الضرائب في ضريبة التوزيعات النقدية».

وتابع «اتفقنا مع الهيئة (الرقابة المالية) لتخفيض رسوم القيد والهيئة، وأرسلت بالفعل التعديل المطلوب للحكومة. سنضيف في التعديل كلمة بحد أقصى اثنين في المئة وبما لا يزيد على 500 ألف جنيه، حتى نتمكن فيما بعد من عمل شرائح متدرجة. أتوقع أن يتم التعديل خلال هذا العام».

وأضاف عمران «أن هناك 33 شركة مقيدة في البورصة وليس عليها تداول بسبب نسبة التداول الحر أو لأن عدد مساهميها قليل جدا، ولذا «قمنا بدعوة نحو 17 شركة خلال الأسبوع الثالث من مايو وشرحنا لها كيفية التوافق مع قواعد القيد وباقي الشركات سنجتمع بها الأسبوع المقبل».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا