• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

خبراء أكدوا امتلاك الحكومة أدوات مرنة لضبط وتيرة التضخم

ارتفاع إيجارات السكن يدفع «المركزي» للتشدد في سياسة «التحوط الكلي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 15 يونيو 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

تسهم الإجراءات والسياسات المالية الجديدة التي اتخذتها الحكومة الإماراتية في كبح جماح الضغوط التضخمية في الدولة عند معدلات مقبولة لا تتجاوز 3%، بحسب خبراء في مؤسسات دولية ومحلية، الذين أجمعوا على أن معدلات التضخم الراهنة ما زالت في حدودها الطبيعية، ولم تخرج عن السيطرة.

وفيما يتوقع أن تتضاعف معدلات التضخم في الإمارات من نحو 1,5% في 2013 لتزيد على 3% بنهاية العام الحالي، إلا أن الخبراء والمؤسسات الدولية يرون أن عامل ارتفاع أسعار العقارات والإيجارات لن يشكل الحصة الأكبر في هذا الارتفاع، نظراً لاستمرار تزايد المعروض من السكن مقارنة بالطلب، فضلاً عن تراجع أسعار الواردات، واستمرار توافر العمالة الوافدة بأجور منخفضة، مؤكدين أن تواصل ارتفاع أسعار السكن بوتيرة متسارعة يدفع المصرف المركزي إلى مزيد من التشدد في سياسة التحوط الكلي بما يمتلكه من أدوات جديدة.

الحد الطبيعي

وأكد حمد بوعميم، المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي، أنه على الرغم من تحرك معدل التضخم في دبي والإمارات عموماً باتجاه الارتفاع، حيث بلغ في دبي ما يقارب 2,9% في مارس 2014 ،مقارنة مع 1,3% في ديسمبر 2013، إلا أنه لا يزال ضمن الحد الطبيعي، مشيراً إلى أن الانتعاش القوي الذي يشهده اقتصاد دبي منذ العام الماضي والنمو الذي سجله الناتج المحلي الإجمالي بوصوله إلى 4,9% في 2013، جاء مدفوعاً في المقام الأول بنمو قطاعات التجارة والسياحة والنقل، ما انعكس إيجاباً على أسعار الأصول من عقارات وأسهم، وأدى إلى تزايد ثقة المستثمرين في سوق دبي العقاري. وأوضح أنه عادةً ما يصاحب الانتعاش الاقتصادي ارتفاعاً في المستوى العام للأسعار، إلا أنه من غير المتوقع أن يفاقم انتعاش قطاع العقارات من التضخم، حيث من المرجح تسليم المزيد من الوحدات السكنية خلال العام الحالي، وهذه الزيادة في إمدادات العقارات السكنية ستعمل على تخفيف الضغوط على الزيادة الحالية في الإيجارات.

وتوقع المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي أن يبقى معدل التضخم معتدلاً، مقارنةً بالركود الاقتصادي الذي تعاني منه الكثير من الاقتصادات المتقدمة، والانخفاض المتوقع في أسعار السلع الأساسية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا